“توكل كرمان ” للشعب الأمريكي : ” انتم احباب الله “

2 يونيو 2020آخر تحديث :
“توكل كرمان ” للشعب الأمريكي : ” انتم احباب الله “

وصفت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام “توكل كرمان”، المتظاهرين من الشعب الأمريكي على مقتل الشاب الأمريكي ذو الأصول الأفريقية جورج فلويد، على يد عناصر شرطة في مينيابوليس، بأنهم “أحباب الله”.

وقالت كرمان في تغريدة لها عبر حسابها على موقع “تويتر”: “إلى الشعب الأمريكي العظيم وهو يكافح ويؤكد نضاله التاريخي الممتد ضد التمييز ويجعل العالم أكثر حرية وأماناً .. أنتم أحباب الله وطوبى لكم”.

ومنذ أيام عديدة، تستمر التظاهرات الغاضبة في معظم أنحاء أمريكا، احتجاجا على مقتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد، فيما انتشرت الفوضى وأعمال العنف واقتحام المحال التجارية.

كما أطلقت الشرطة الأمريكية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين أمام البيت الأبيض، مساء الأحد، فيما تم فرض حظر تجول في مدن أمريكية كبرى لوقف أعمال الشغب والاحتجاجات.

من جهته أعلن البنتاغون أنه تمت تعبئة حوالي خمسة آلاف عنصر من الحرس الوطني في 15 ولاية، وكذلك في العاصمة واشنطن، مع تجهيز ألفين آخرين احتياطيا.

واتهم ترامب مجموعات منظمة، خاصة حركة “أنتيفا” اليسارية المتطرفة بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات وتأجيج العنف في البلاد.

وفي سلسلة تغريداته على “تويتر”، أشار ترامب إلى المظاهرات فقط لإدانة العنف واتهام المسؤولين المنتخبين المحليين بالتساهل، لكنه لم يقر بحجم الحركة، التي كانت سلمية في الأساس.

وأعلنت عمدة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية موريل باوسر، مساء الأحد، عن فرض حظر التجول في عموم المدينة، وذلك مع تصاعد التوترات بين المتظاهرين والشرطة خارج البيت الأبيض على خلفية وفاة المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد على يد شرطة مينيابوليس قبل أيام.

وكشفت وسائل اعلام أمريكية، صباح الاثنين، عن نقل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا ترامب وابنهما بارون إلى مخبأ محصن داخل البيت الأبيض، خوفا على حياتهما جراء الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

ووفقا لشبكة “سي أن أن” الأمريكية، فإن الأمن الأمريكي خلال الاحتجاجات العنيفة أمام البيت الأبيض قبل يومين، نقل ترامب وزوجته وابنهما بارون إلى مخبأ محصن لمدة ساعة تقريبًا بسبب مخاوف على حياته.

وقبل يومين، أُعيد فتح أبواب البيت الأبيض، بعد إغلاقها لوقت قصير مع وصول مظاهرات احتجاجية ضد قتل شرطي للأمريكي الأسود جورج فلويد، إلى محيطه.

كما أعلنت ثمانية ولايات أمريكية، ومقاطعة كولومبيا التي تضم العاصمة واشنطن، تفعيل عمل أو طلب الحرس الوطني، وهي مينيسوتا وجورجيا وأوهايو وكولورادو وويسكونسن وكنتاكي ويوتا وتكساس.

الاخبار العاجلة