مصر لإثيوبيا: لن نسمح بتجويع أو تعطيش المصريين

2 يونيو 2020آخر تحديث :
مصر لإثيوبيا: لن نسمح بتجويع أو تعطيش المصريين

هاجمت مصر إثيوبيا مجددا، متهمة إياها بعدم الالتزام بالقانون الدولي والعمل على السيطرة على منابع نهر النيل، وذلك بعد توقف مفاوضات سد النهضة بين البلدين نظرا لانشغال الولايات المتحدة الأمريكية بأزمة كورونا والانتخابات.

وشدد وزير الري المصري الأسبق محمد نصر الدين علام، على أن مصر لن تسمح لإثيوبيا أو غيرها بتعطيش أو تجويع الشعب المصري أبدا.

ونقلت قناة “ten” المصرية عن علام، تأكيده أن إثيوبيا تحاول السيطرة على منابع نهر النيل، الأمر الذي جعلها في مشاكل دائمة مع الدول الأفريقية المجاورة في الثروات المائية.

وأوضح أن بلاده لا تريد من إثيوبيا إلا الالتزام بالقانون الدولي في هذا الشأن، مشيرا إلى أن هذا القانون يتضمن قاعدة “الإخطار المسبق”، وهي “ما لم تلتزم بها إثيوبيا لا معنا ولا مع دول الجوار.

واتهم اثيوبيا بالتحايل على اتفاق المبادئ التي وقعته مصر مع إثيوبيا، والذي يلزمها بعدم ملء السد بدون الاتفاق الثلاثي، وهو ما يشير إلى سوء النوايا”.

أضاف نصر الدين علام: أن “الجانب الأمريكي انشغل بمسألة الانتخابات، كذلك أزمة كورونا”، متهما الصين بتمويل سد النهضة سواء كهربيا أو بنقل الكهرباء من السد إلى الداخل الإثيوبي بمبالغ كبيرة.

الاخبار العاجلة