رئيس المركزي الإيراني: العقوبات الأمريكية ذكية.. ومن الصعب السيطرة على التضخم

2 يونيو 2020آخر تحديث :
رئيس المركزي الإيراني: العقوبات الأمريكية ذكية.. ومن الصعب السيطرة على التضخم

اعترف رئيس البنك المركزي الإيراني، عبدالناصر همتي، الثلاثاء، أمام البرلمان، بصعوبة السيطرة على معدل التضخم في بلاده، واصفاً العقوبات الأمريكية بـ“الذكية والدقيقة وغير المسبوقة“.

وقال همتي، خلال جلسة برلمانية، إن ”العلاقة بين الحكومة والبنك المركزي يجب تحسينها للسيطرة على التضخم“.

وفي أيار/ مايو الماضي، أعلن مركز الإحصاء الإيراني أن معدل التضخم في المجموعة الرئيسة للأغذية والمشروبات والتبغ في البلد بأكمله، بلغ 42.6%، مضيفاً أن هذا التضخم كان في المناطق الحضرية 42.7% وفي المناطق الريفية 42.2%.

وأشار المركز في تقرير له إلى ”ارتفاع معدل التضخم الإجمالي للبلد بأكمله، والمناطق الحضرية والمناطق الريفية بنسبة 7.9 و 7.8 و 9.2% على التوالي، مقارنة بالعام الماضي“.

وأضاف همتي: ”ليس لدينا خيار سوى إصلاح العلاقة بين الحكومة والبنك المركزي لكبح التضخم، وفي السنوات القليلة الماضية، كان سبب نمو السيولة هو العلاقة بين الحكومة والبنك المركزي، التي تحتاج إلى إصلاح“.

وعن انهيار العملة المحلية الإيرانية، قال همتي: ”كانت المشاكل التي نشأت عن سعر الصرف بسبب المشاكل التي كانت موجودة في طريق عودة العملة إلى البلد، ويتم حل هذه المشكلة تدريجياً“، مبيناً أن ”البنك المركزي يتفاوض مع الدول التي توجد فيها احتياطيات النقد الأجنبي الإيرانية“.

وأكد رئيس البنك المركزي الإيراني أن العقوبات المفروضة منذ عامين ”غير مسبوقة وذكية جداً“، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة استخدمت كل أدواتها لتعطيل عائدات إيران الدولية والمصارف.

وفي الشهر الماضي، طالب الرئيس حسن روحاني بضرورة ضبط سعر العملة المحلية (الريال) ومنع انهيارها أمام العملات الأجنبية، بينما تواجه إيران عجزاً كبيراً في توفير العملات الأجنبية لسد حاجتها في استيراد البضائع الضرورية، وجاء هذا العجز بفعل العقوبات الأمريكية الواسعة التي استهدفت قطاع النفط الإيراني.

الاخبار العاجلة