بومبيو يهدد باتخاذ إجراءات ضد محكمة لاهاي في غضون أيام في ضوء الإجراءات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل

3 يونيو 2020آخر تحديث :
بومبيو يهدد باتخاذ إجراءات ضد محكمة لاهاي في غضون أيام في ضوء الإجراءات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل

صدى الاعلام_ رام الله: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأول(الاثنين)، في مقابلة مع معهد أبحاث محافظ إنه من المتوقع أن تنشر الإدارة سلسلة من البيانات ضد المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، في الأيام المقبلة. وذلك في ضوء الإجراءات المنفصلة الجارية حالياً في المنظمة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل للاشتباه في ارتكابهمالجرائم حرب.

وقال بومبيو للمعهد الأمريكي AEI: “في الأيام المقبلة، ستشاهدون سلسلة من البيانات، ليس فقط من وزارة الخارجية ولكن من الحكومة بأكملها، في محاولة لصد ما تخطط له المحكمة”. ووصف المنظمة الدولية بـ “الفاسدة”، مضيفًا “لن نسمح لهم أبدًا بجر المقاتلين الأمريكيين إلى هذا. لن يحدث ذلك. نحن نعمل على جبهات عديدة لمنع ذلك”.

وقال: “سيرى العالم أننا مصممون على منع جر الأمريكيين وحلفائنا في إسرائيل أو في أي مكان آخر من قبل هذه المنظمة الفاسدة”.

وتنضم تصريحات بومبيو هذه إلى تحذيرات سابقة من إدارة ترامب بعد قرار المحكمة التحقيق في جرائم الحرب الأمريكية في أفغانستان – في أول تحقيق ضد القوات الأمريكية المشتبه بارتكابها، من بين أمور أخرى، لجرائم التعذيب والعنف الجنسي في أفغانستان.

وفي الماضي، أعربت الولايات المتحدة عن معارضتها، مرارًا، لإمكانية فتح تحقيق ضد إسرائيل للاشتباه في ارتكاب جرائم حرب في المناطق الفلسطينية. ولا تعترف الولايات المتحدة بسلطة المحكمة الدولية وهي ليست عضوًا فيها. وبعد فتح التحقيق ضد قواتها في أفغانستان، تدهورت العلاقات أكثر إلى أن تم فرض عقوبات على المحكمة من قبل إدارة ترامب والتهديد بمفاقمتها.

الاخبار العاجلة