الرئيس المصري يوافق على قرض كويتي بقيمة 84.5 مليون دولار

4 يونيو 2020آخر تحديث :
الرئيس المصري يوافق على قرض كويتي بقيمة 84.5 مليون دولار

وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قرض كويتي بقيمة 26 مليون دينار كويتي، نحو (84.5 مليون دولار) لتمويل بعض المشروعات الداخلية للدولة.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم، قرار رئيس الجمهورية رقم 632 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثان مقداره 26 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق النفق – شرم الشيخ ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

ووافق السيسي على تعديل اتفاقية القرض الأول الموقع بتاريخ 13 مارس 2018 بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والتي تعود لتاريخ 21 أكتوبر 2019.

جدير بالذكر، أن هذا القرض لم يكن الأول، فقد وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع الحكومة المصرية في وقت سابق اتفاقية تبلغ نحو 85 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع طريق ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

ومشروع طريق النفق – شرم الشيخ ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء يهدف إلى تكامل شبكة الطرق في مصر، ورفع مستوى سلامة استخدامها وتخفيض تكاليف التشغيل، وزمن الانتقال، ما يسهم في خدمة جهود التنمية في منطقة تأثير المشروع، وزيادة فرص العمل فضلًا عن تيسير الحصول على الخدمات التعليمية والصحية للسكان.

ويقع المشروع في شبه جزيرة سيناء، ويتخذ مسارا شماليا جنوبيا، ويربط بين محافظة شمال سيناء والحدود الشمالية لمحافظة جنوب سيناء، ويبدأ من طريق القنطرة/ العريش بالقرب من – بئر العبد – وينتهي إلى طريق النفق/ طابا في منطقة صدر حيطان، ويشمل إنشاء طريق يبلغ طوله الإجمالي حوالي 160 كيلومترا.

الاخبار العاجلة