الحكومة المصرية تحظر استيراد السكر الأبيض والخام

4 يونيو 2020آخر تحديث :
الحكومة المصرية تحظر استيراد السكر الأبيض والخام

حظرت الحكومة المصرية، اليوم الخميس، استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر؛ بهدف حماية الصناعة المحلية من تقلبات أسعار السكر العالمية، الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها، والتي أدت إلى هبوط أسعار السكر الخام إلى 30%.

وقالت وزارة الصناعة المصرية، في بيان لها، إن ما يتم استيراده من السكر الأبيض كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة، بجانب استثناء استيراد السكر الخام حال الحصول على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة، تعتمد من وزيري الصناعة والتموين.

وكشفت وزيرة الصناعة المصرية، نيفين جامع، أنه سيتم العمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره ونشره بالجريدة الرسمية للدولة، على أن تتم مراجعته بشكل دوري وفقا للمستجدات.

وقالت الوزيرة، إن القرار تم اتخاذه جرّاء التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا المستجد، والذي تسبب في إحداث أضرار كبيرة للصناعة الوطنية، حيث يتيح القرار منح فرصة لصناعة السكر للتعافي من الأضرار التي أصابتها نتيجة لانخفاض الأسعار العالمية.

يذكر أن حجم استهلاك مصر من السكر يبلغ حوالي 3 – 3.2  مليون طن سنويا، منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، وأن المشروعات الجديدة التي ستدخل مرحلة الإنتاج قريبا، ستسهم في تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من السكر.

الاخبار العاجلة