إيران تتسلم 400 مليون دولار من العراق مقابل صادرات الكهرباء

4 يونيو 2020آخر تحديث :
إيران تتسلم 400 مليون دولار من العراق مقابل صادرات الكهرباء

أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان، أن بلاده تسلمت 400 مليون دولار من الحكومة العراقية، مقابل تصدير بلاده الكهرباء إلى العراق، كاشفًا عن توقيع اتفاق لتصدير الكهرباء للبلد المجاور لمدة عامين.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية ”إيرنا“، عن أردكانيان الذي وصل إلى بغداد، أمس الأربعاء، قوله إن“جميع اتفاقيات صادرات الكهرباء إلى العراق كانت لفترة عام واحد سابقًا إلا أنه تم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاق لفترة عامين، 2020 و 2021“.

وأضاف أردكانيان أنه“خلال زيارته تم استيفاء نصف المستحقات الإيرانية لتصدير الكهرباء إلى العراق أي نحو 400 مليون دولار“، واصفًا محادثاته مع المسؤولين العراقيين بأنها ”إيجابية“.

وأوضح وزير الطاقة الإيراني أن“محادثاته في بغداد تناولت الاتفاقيات السابقة ومنها برنامج إعادة تأهيل صناعة الكهرباء العراقية من قبل القطاع الخاص الإيراني“.

بدوره اعتبر وزير الكهرباء العراقي، ماجد حنتوش، أن استيراد الكهرباء من إيران“أمر مصيري ومهم للغاية بالنسبة للعراق“، معربًا عن أمله ”ألا ينخفض حجم صادرات إيران من الكهرباء الصيف المقبل“.

وأضاف حنتوش أن“العراق يستورد حاليًا 1200 ميغاواط من الكهرباء الإيراني“، مشددًا على أن استمرار تدفق هذه الكمية خلال موسم الحر يشكل أهمية قصوى لبغداد.

الاخبار العاجلة