“مشروعان فلسطينيان” قبلهما مجلس الامن…ولكن

3 نوفمبر 2016آخر تحديث :
“مشروعان فلسطينيان” قبلهما مجلس الامن…ولكن

رام الله-صدى الاعلام – اكد رياض منصور مندوب فلسطين في الأمم المتحدة ان مجلس السفراء العرب سلم تقريره كاملا للجنة الوزارية العربية فيما يتعلق بمشروع قرار الاستيطان, واخر يتعلق بعضوية فلسطين كاملة في الامم المتحدة يؤكد ان هناك تاييدا للمسالتين في مجلس الامن.

وكشف الدكتور منصور عن ان المشروعين يحظيان بتاييد اعضاء مجلس الامن, فمشروع الاستيطان يحظى ب 14 صوتا, ومشروع العضوية الكاملة يحظى باكثر من 9 اصوات “.

غير ان طرف وحيد وهي الولايات المتحدة لم تفصح عن موقفها بشكل واضح “. واضاف منصور”: قالوا لنا انهم يدرسوا جميع الخيارات التي اصبحت على طاولة الرئيس اوباما “.

لكن قرار عرض المشروعين للتصويت عليهما في يد اللجنة الوزارية العربية والكلام للسفير منصور . مضيفا” الكرة في ملعب اللجنة الوزارية هي من تقرر طرح المشروع باللون الازرق في مجلس الامن للتصويت عليه “. دون تحديد موعد محدد لطرح المشروعين على الرغم من ان التاكيدات ترجح تاجيل الملف بعد الانتخابات الامريكية التي ستجرى بعد اسبوع.

وقام السفراء العرب باجراء مشاورات مع كل اعضاء مجلس الامن حول المشروعين وجرى رفع التقرير الجمعة الماضية الى اللجنة الوزارية العربية وجوهره يقول منصور ” هناك تاييد كبير جدا في مجلس الامن للمشروعين فمن حيث الجوهر لا يوجد معترض”.

وينص منطوق القرار فيما يتعلق بعضوية فلسطين كاملة( يوصي مجلس الامن بقبول عضوية دولة فلسطين في الجمعية العامة للامم المتحدة “.

وترأس مصر اللجنة الوزارية الرباعية العربية التي تضم أيضا وزراء خارجية فلسطين الأردن والمغرب إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط.

وتحدثت تقارير نشرتها وسائل إعلام أمريكية، في الأشهر الماضية، أشارت إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قد يعمد إلى طرح “محددات لحل الصراع الفلسطيني –الإسرائيلي”، من خلال خطاب يتم اعتماده لاحقاً بقرار في مجلس الأمن.

وهنا يؤكد الدكتور منصور بان الادارة الامريكية عليها ان توضح موقفها واذا لم يفعلوا نحن سوف نضع مشاريعنا على الطاولة واذا قدموا شيئا كما يشاع فسوف ننظر فيها رغم انني لا اعتقد ان يقدموا على مثل هذه الخطوة , في النهاية نحن لن ننتظر الادارة الجديدة”.

المصدر/ وكالة معا

الاخبار العاجلة