نقص الحديد لدى الأطفال.. أعراضه ونصائح وقائية للوالدين

6 يونيو 2020آخر تحديث : السبت 6 يونيو 2020 - 11:34 صباحًا
Lamees02
منوعات
نقص الحديد لدى الأطفال.. أعراضه ونصائح وقائية للوالدين

معدن الحديد هو أحد أهم العناصر الغذائية لنمو الأطفال، ويشيع نقص الحديد إلى حد ما بين الأطفال، كما يمكن لنقصه أن يؤثر على نمو طفلك وصحته العامة، نظراً لصعوبة اكتشافه في البداية.

كما يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم. وأسباب نقص الحديد هي سوء التغذية وفقدان الدم وعدم القدرة على امتصاص الحديد من مصادره الغذائية.

أعراض نقص الحديد لدى الأطفال

يعد فقر الدم أحد أهم الأعراض التي تؤشر لنقص الحديد في الجسم، ومن العلامات الشائعة أيضا وجود البشرة الشاحبة والتعب، وبرودة اليدين والقدمين، وضعف الشهية.

وقد يظهر على طفلك أيضا علامات تباطؤ النمو، والتنفس السريع بشكل غير طبيعي، والمشاكل السلوكية والالتهابات المتكررة، هذا إلى جانب الأظفار الهشة، وتحول لون اللسان إلى الأحمر الداكن، وظهور شقوق الفم.

نصائح للوالدين من أجل الوقاية من نقص الحديد

تحتاج الأم إلى امتلاك وعي بإضافة مواد غذائية تحتوي على عنصر الحديد إلى النظام الغذائي للطفل، ولكن إذا كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية، يكون اللجوء إلى الطبيب هو الحل الأمثل لإضافة مكملات الحديد.

بمجرد أن يتم فطام الطفل، يمكن للأم إعطاؤه مكملات حديد، كما تمد اللحوم والفاصوليا الطفل بالكمية المطلوبة من الحديد، وإذا كان طفلك أكبر سناً، فأدرجي اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والفاصوليا والسبانخ في نظامه الغذائي.

يمكن كذلك أن تضيفي فيتامين C إلى طعام طفلك، لأنه يساعد في امتصاص الحديد، ولا نغفل دور الحمضيات والفراولة والفلفل والطماطم والخضر الورقية، حيث تعد جميعها خيارات جيدة.

الاخبار العاجلة