خاص صدى الإعلام …”مئوية بلفور بين التوسع الاستيطاني وتمسك القيادة بالثوابت”

3 نوفمبر 2016آخر تحديث :
خاص صدى الإعلام …”مئوية بلفور بين التوسع الاستيطاني وتمسك القيادة بالثوابت”

“إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية”،مئة عام مضت على هذا الوعد والجرح الفلسطيني ما زال ينزف ولم يلتئم ،مئة عام من الغطرسة الاسرائيلية وانتهاك الحقوق الفلسطينية على كافة الصعد .

في المقابل مئة عام متتالية على استمرار جهود القيادة الفلسطينية في انتزاع الحق الفلسطيني وجعل القضية الفلسطينية حاضرة بقوة  في كافة المحافل الدولية .

بلفور.. جريمة العصر

وصف نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية ، وعد بلفور بأنه جريمة العصر، مؤكدا أنه لن يمر مرور الكرام؛ وأضاف أبو ردينة في تصريح صحفي، “في ذكرى وعد بلفور المشؤوم، أن هذه الجريمة أدت إلى كوارث ونزوح ولجوء دفع ثمنها الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وتداعيات ما تزال اثارها على الجميع”.

وفي الاطار ذاته ،قال  واصل ابو يوسف عضو  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ” في هذا اليوم بعد 99 عاماً نقول ان هذه النكبة ما زالت مستمرة، بريطانيا التي اعطت هذا الوعد لصداقة الصهيونية بحجة القضاء على الشعب الفلسطيني وتهجيره وإقامة دولة الكيان قد نجحت في ذلك”.                                                                                                        

واضاف فايز ابو عيطة المتحدث باسم حركة فتح، “ إن المأساة الفلسطينية بدأت منذ وعد بلفور، والذي ترتب عليه اقامة دولة جديدة في المنطقة لمجموعة من العصابات الصهيونية التي ذبحت ابناء الشعب الفلسطيني و اقامت دولة من قبل المجتمع الدولي”.

استمرار التحريض الاسرائيلي والتوسع الاستيطاني

كتب رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست ” افي ديختر ” أمس على صفحته الخاصة على موقع فيسبوك ” اذا واصلت القيادة الفلسطينية محاولتها تغيير الحقائق التي تبلورت قبل 99 عاما او قبل 200 عام سيحدث لها ببساطة ما يحدث للشخص الذي يسير الى الامام فيما هو ينظر الى الخلف بكل بساطة سيسقطون مرة تلو الاخرى.

وفي الاطار ذاته قالت مسؤولة إسرائيلية بمدينة القدس إن السلطات ماضية قدما باتجاه تنفيذ خطط لبناء 181 منزلا جديدا في القدس الشرقية؛ ونقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية عن براتشي سبرانج قولها، إن خطط البناء في منطقة جيلو تمت الموافقة عليها عام 2012، وإن الموافقات التي صدرت أمس من جانب لجنة فرعية بلدية لإصدار أوامر البناء .

استمرار الجهود الفسطينية لإدانة الاستيطان

اكد رياض منصور مندوب فلسطين في الأمم المتحدةعلى  ان مجلس السفراء العرب سلم تقريره كاملا للجنة الوزارية العربية فيما يتعلق بمشروع قرار الاستيطان, وأخر يتعلق بعضوية فلسطين كاملة في الامم المتحدة يؤكد ان هناك تأييدا للمسالتين في مجلس الأمن.

ومن جانبه قال  تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية ،”إن شرعنت الاستيطان مستمرة بعد العديد من الخطوات التي قامت بها الحكومة الاسرائيلية، نضع المجتمع الدولي في صورة هذا الوضع ونطلب منه كفى تنديداً للاستيطان”.

من جانبه جدد صائب عريقات أمين سر تنفيذية منظمة التحرير  ،التأكيد على أن الحكومة الإسرائيلية بسياساتها العنصرية والعدوانية تثبت مجددا بأنها غير ماضية في طريق السلام، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها عريقات عبر الهاتف لمؤتمر الأمن القومي الفلسطيني الذي عقد في مدينة غزة.

الاخبار العاجلة