نتنياهو لقادة المستوطنين: أميركا لم تعط بعد “الضوء الأخضر” لمخطط الضم

8 يونيو 2020آخر تحديث :
نتنياهو لقادة المستوطنين: أميركا لم تعط بعد “الضوء الأخضر” لمخطط الضم

كشفت قناة إسرائيلية، مساء أمس، عن فحوى الاجتماع الذي عقد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وقادة المستوطنين المؤيدين لخطة الضم.

وقال نتنياهو خلال الاجتماع، “إن المطلوب من الاحتلال هو فقط الموافقة المبدئية على إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين لافتاً إلى أن الإدارة الأمريكية لم تعط بعد الضوء الأخضر لبسط سيادة الاحتلال على مستوطنات الضفة.

وأوضحت قناة “كان 11″ العبرية، أن نتنياهو أبلغ الحضور بأن المقترح ليس دولة فلسطينية بل ما يشبه الدولة ولكنه لا يسميها دولة.

وأشار إلى أنه من الممكن في نهاية المطاف ضم مناطق أقل من تلك التي يجري الحديث عنها، وأن أحد نقاط الخلاف مع الإدارة الأمريكية هي مسألة المستوطنات المعزولة، بينما يرغب نتنياهو في إشراك رؤساء المستوطنات في ترسيم حدودها، لافتاً إلى أن السيطرة الأمنية للاحتلال محفوظة كما هي اليوم.

وفي ذات السياق، أبلغ كل نتنياهو، وزعيم حزب الليكود، وياريف ليفين القطب الليكودي العضو في فريق رسم الخرائط ورئيس الكنيست ، قادة المستوطنات الذين يؤيدون الخطة الأميركية ” صفقة القرن “، بأن عملية “الضم” ستتم خلال أسابيع.

ويمثل أولئك 12 مستوطنة من أنحاء الضفة الغربية يعيش فيها نحو ربع مليون مستوطن. وفق موقع كل العرب

وأوضح نتنياهو وليفين – بحسب قناة 13 العبرية – إن عملية “الضم” لن تتضمن أي إشارة لإقامة دولة فلسطينية، والحكومة الإسرائيلية لن توافق على ذلك.

وبين نتنياهو إنه لم يتم حتى الآن الانتهاء من رسم الخرائط، ولا زال يتم إعدادها، مشددًا على ضرورة اغتنام هذه الفرصة التي لم تتكرر منذ 73 عامًا، خاصةً مع وجود الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

الاخبار العاجلة