وفي ضوء استقرار الارتفاع البسيط الذي حدث مؤخرًا في عدد الحالات الجديدة، تخطط الحكومة المحلية في طوكيو للانتقال إلى المرحلة التالية من تخفيف القيود التجارية.

وكانت طوكيو، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 14 مليون نسمة، قد حددت خارطة طريق تتكون من ثلاث خطوات لتخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا وإعادة استئناف الأنشطة الاقتصادية، والتي تتضمن إعادة فتح المتاحف والمدارس والمنشآت الرياضية بدون وجود جمهور خلال المرحلة الأولى، وذلك بعد رفع حالة الطوارئ أواخر مايو الماضي.

وسجلت طوكيو اليوم 22 إصابة جديدة، مقارنة بـ 18 إصابة في اليوم السابق، وقالت إن عدد الحالات اليومية الجديدة وطرق العدوى لا تزال مستقرة لدرجة أقل من شروطها العددية مما يسمح برفع التحذير.

يذكر أن اليابان تخطط  لتخفيف قيود السفر المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 من خلال السماح لما يصل إلى 250 مسافرا أجنبيا يوميا من استراليا ونيوزيلندا وتايلاند وفيتنام بدخول البلاد، وذلك وفقا لما أعلنه مصادر حكومية اليوم الخميس.

وقالت المصادر- وفق ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية- إنه من المتوقع أن تنتهي فرقة العمل الحكومية المعنية بمكافحة الفيروس من تفاصيل الخطة قريبًا، على أن تنطبق إجراءات تخفيف القيود في البداية هذا الصيف على رجال الأعمال مثل المديرين التنفيذيين والمهندسين.

وتفرض اليابان حاليًا حظر دخول على 111 دولة ومنطقة، مع رفض دخول المسافرين الأجانب الذين زاروا أيًا من هذه المناطق خلال الأسبوعين الماضيين للبلاد.

وأضافت المصادر اليابانية إن الحكومة تدرس أيضا إنشاء محطات لإجراء اختبار الـ /بي سي آر/، للأشخاص الذين يغادرون اليابان، حيث بدأت بعض الدول في فتح حدودها أمام تلك التي يمكن أن تقدم نتائج سلبية تثبت عدم إصابة المسافرين بالفيروس.

ووفقا لوزارة الخارجية اليابانية، فرضت 181 دولة ومنطقة قيود سفر على اليابان، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وتايلاند وفيتنام. ومن المتوقع أن يكون تخفيف قيود السفر متبادلاً، وتجري مناقشات مع هذه الدول حول كيفية تحق ذلك بدون المخاطرة بانتشار كوفيد-19.