ترامب يقرر فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

11 يونيو 2020آخر تحديث :
ترامب يقرر فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

رحب رئيس الكنيست الإسرائيلي عضو الكنيست ياريف ليفين، اليوم الخميس، بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات على عدد من القضاة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وقال ليفين “أهنئ الرئيس ترامب وأشكره على قراره الذي له أهمية استراتيجية لأمن إسرائيل. إن المحكمة في لاهاي تعمل ضد إسرائيل بطريقة متحيزة وغير شرعية، ليس فقط لمنعنا من ممارسة حقنا في البلاد، ولكن أيضا لمنعنا من الدفاع عن أنفسنا ضد الإرهاب. لقد أثبت الرئيس ترامب مرة أخرى أنه أحد أعظم الأصدقاء الذين كانت لإسرائيل صداقات معهم على الإطلاق. شكرا لكم من أعماق قلبي، فخامة الرئيس ترامب”.

وقرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وكجزء من العقوبات سيتم فرض عقوبات اقتصادية على كبار المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية الذين يشاركون في التحقيق ضد الولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض إن خلفية العقوبات تعود الى استمرار تحقيقات المحكمة الجنائية ضد الجيش الأميركي بخصوص الحرب في أفغانستان وإجراءات المدعية العامة ضد إسرائيل.

وكان قد استنكر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، محاولة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، التحقيق في جرائم حرب ينسبها الفلسطينيون لإسرائيل. وقال بومبيو في أيار/مايو المنصرم “كما أوضحنا عندما يعلن الفلسطينيون انضمامهم إلى معاهدة روما، فإننا لا نعتقد أن الفلسطينيين مؤهلون كدولة ذات سيادة، وبالتالي فهم غير مؤهلين للحصول على العضوية الكاملة، أو المشاركة كدولة في المنظمات أو الكيانات الدولية، بما فيها المحكمة الجنائية الدولية”.

الاخبار العاجلة