عريقات: المواقف الدولية تؤكد أن فلسطين استطاعت حشد ائتلاف دولي داعم لقضيتنا

13 يونيو 2020آخر تحديث :
عريقات: المواقف الدولية تؤكد أن فلسطين استطاعت حشد ائتلاف دولي داعم لقضيتنا

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، أن المواقف الدولية الأخيرة لاسيما الرسالة التي أرسلها أعضاء في الكونغرس، وتحذر من تصاعد اعتداءات المستوطنين، وقرارات المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية التعاون الاسلامي، والموقف الأوروبي ومواقف روسيا والصين، تؤكد أن فلسطين استطاعت حشد ائتلاف دولي داعم لقضيتنا.

ووصف عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان المتعلق بأعضاء في حركة المقاطعة بالتاريخي.

وقال إن من يستحق الإدانة هو الذي يرتكب الجرائم والاحتلال والاستيطان، ويعمل بالضم وليس من يعمل على وقف الجرائم بالطرق السلمية، في إشارة الى قرار سابق لمحكمة فرنسية أدانت فيه عددا من أعضاء حركة المقاطعة.

وأشار عريقات، الى أن الرئيس محمود عباس، كلّف مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، بطرح تشكيل ائتلاف دولي لمواجهة خطة الضم الاسرائيلية على الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة الى رفع مستوى تمثيل اجتماع مجلس الأمن المقرر عقده في الـ24 من الشهر الجاري، ليكون على مستوى وزراء الخارجية وليس المندوبين.

ودعا الدول العربية الى توفير شبكة أمان مالية لفلسطين كقرض مرحلي بقيمة مئة مليون دولار شهريا حتى تسطيع مواجهة التحديات المحدقة بقضيتنا، مشيرا الى أن فلسطين طالبت الاتحاد الاوروبي بموقف رسمي أوروبي يؤكد فرض عقوبات على اسرائيل حال نفذت خطة الضم فضلا عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، باعتبار ان من يريد حل الدولتين، فإن عليه الاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضح عريقات أن فلسطين طلبت من الاتحاد الاوروبي ايضا المساعدة في تغطية العجز المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” وان يكون ضمن ائتلاف دولي لعقد مؤتمر سلام يفضي لإنهاء الاحتلال، واقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وحل قضية اللاجئين وإطلاق سراح الاسرى.

الاخبار العاجلة