50 الف من الاشخاص ذوي الاعاقة يستفيدون من برامج عمل وزارة التنمية

15 يونيو 2020آخر تحديث :
50 الف من الاشخاص ذوي الاعاقة يستفيدون من برامج عمل وزارة التنمية

أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية تقريرا حول واقع الخدمات التي تقدمها للاشخاص ذوي الاعاقة في ظل جائحة كورونا، وفي هذا الصدد أكد د. أحمد مجدلاني وزير التنمية الاجتماعية أن الوزارة استمرت ومنذ أزمة تفشي فيروس كورونا بتقديم رزمة من الخدمات الواسعة لما مجموعة 50 الف من فئة الاشخاص ذوي الاعاقة (30 الف من محافظات قطاع غزة) وخصوصا المساعدات المادية ضمن برنامج التحويلات النقدية وكذلك خدمة التأمين الصحي والمساعدات الطارئة والدعم النفسي والاجتماعي، والمساعدات العينية ومواد التعقيم والنظافة والاحتياجات الخاصة والشخصية والاجهزة المسانده.

واضاف د. مجدلاني أن حوالي 2500 شخصا من الاشخاص ذوي الاعاقة تم اضافتهم للاستفادة من الدفعة الأخيرة من برنامج التحويلات النقدية، والتي تم صرفها خلال شهر أبريل المنصرم.

وأكد الوزير د. مجدلاني ان الوزارة اولت اهمية بالغه لخدمات الدعم النفسي والاجتماعي لفئة الاشخاص ذوي الاعاقة حيث تم تقديم خدمة الدعم النفسي- الاجتماعي لما مجموعه 315 شخصا عبر مرشدي الدمج والاعاقة المنتشرين في كافة مديريات التنمية الاجتماعية في جميع المحافظات.

ونوه الوزير الى ان وزارة التنمية الاجتماعية تشرف على ما مجموعه 556 مشروعا للتمكين الاقتصادي الخاص بالاشخاص ذوي الاعاقة، وأكد ان الوزارة تعكف حاليا على دراسة تأثيرات جائحة كورونا على وضع هذه المشاريع ومن ثمة وضع التدخلات اللازمة مستقبلا لضمان ديمومة واستمرارية هذه المشاريع.

وأشار د. مجدلاني أن الوزارة عبر مديرياتها وبالتنسيق مع عديد الشركاء المحليين والدوليين قد وفرت كذلك مساعدات عينية (غذائية/ صحية) لفئة الاشخاص ذوي الاعاقة، ومن ضمنها تم توفير نحو 500 طرد صحي لأسر الأشخاص ذوي الاعاقة في منازلهم واماكن سكنهم، وذلك لضمان اتخاذ اجراءات الحماية الصحية اللازمة للحفاظ على صحتهم وأسرهم، باضافة لتوفير وتوزيع ما يقارب 6 آلاف طرد غذائي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ضمن التدخلات الطارئة في ظل الجائحة وتوقف عجلة الاقتصاد.

وفي سياق اخر اكد الوزير على ان الوزارة تقوم بتدريب ما مجموعة 300 طالب وطالبة من الاشخاص ذوي الاعاقة في مراكز التدريب المهني، وحفاظا على سلامة هؤلاء المتدربين فقد تم اغلاق هذه المؤسسات، مع العمل على توفير الكثير من الاحتياجات في منازلهم، وشدد ان الوزارة سوف تقوم بعمل برنامج تعويضي خلال المرحلة القادمة.

وعلى صعيد أخر أكد د. مجدلاني ان الوزارة وضعت المؤسسات الايوائية العاملة في مجال الاعاقة ضمن اولوياتها حيث تم تقديم نحو 750 طردا غذائياً وصحياً لهذه المؤسسات لضمان استمرار عملها في تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة لضمان استمرار عملها وفقا لإجراءات السلامة.

وأضاف د. مجدلاني أن الوزارة عملت وتعمل من خلال مديرياتها والشركاء على توفير اجهزة مسانده واحتياجات خاصة من فرشات طبية واطراف صناعية وسماعات طبية وقرطاسية وكراسي متحركة ..الخ، وفي هذا الصدد وجه الوزير شكره الخاصة للمؤسسات الشريكه التي ساهمت في تحمل المسؤولية لتعزيز صمود المواطنين وخصوصا الاشخاص ذوي الاعاقة وعلى رأسهم الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي والتعاون التركي وهيئة الاعمال الخيرية الاماراتية وقطر الخيرية ومؤسسة وافا للتنمية ومنظمة العمل ضد الجوع والبنوك والشركات واتحاد الجمعيات والاغاثة الاسلامية والمبادرات المحلية، وشركة سنيورة والهلال الاحمر الفلسطيني وجمعية اغاثة أطفال فلسطين والرؤية العالمية ولجان الزكاة وصندوق وقفة عز الذي قدم مساعدات نقدية وعينية للمنكشفين والفقراء الجدد ومن بينهم اعداد كبيرة من الاشخاص ذوي الاعاقة.

الاخبار العاجلة