حظر أميركي لاستخدام “هيدروكسي كلوروكين” كعلاج لكورونا

16 يونيو 2020آخر تحديث :
حظر أميركي لاستخدام “هيدروكسي كلوروكين” كعلاج لكورونا

ألغت إدارة الغذاء والدواء الأميركية ترخيص الاستخدام الطارئ لعقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين، كعلاج لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشارت إدارة الغذاء والدواء إلى أنّه “لم يعد ممكناً بناءً على ما استجد من أدلة، الاعتقاد بأن تركيبات هيدروكسي كلوروكين وعقار كلوروكين المرتبط بها، فعالة في علاج المرض التنفسي الذي يسببه الفيروس”.

وتأتي الخطوة بعد أن أكدت عدّة دراسات على الدواء، أنّه غير فعّال، بما في ذلك تجربة كبيرة هذا الشهر أظهرت أنه فشل في منع إصابة أشخاص تعرضوا لكورونا.

يذكر أنّ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، كان قد أعلن الشهر الماضي أنّ المنظمة أوقفت مؤقتاً دراسة “هيدروكسي كلوروكوين” كعلاج محتمل لفيروس كورونا “بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة”.

كما عبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب  أكثر من مرة عن تأييده لاستخدام الدواء في علاج كورونا، معتبرا العقار المستخدم مع المضاد الحيوي أزيثرومايسين “لديه فرصة حقيقيّة لإحداث تغيير كبير في تاريخ الطب”، دون أن يقدم أيّ دليل يدعم إدعاءه، معلنا فيما بعد أنّه تناول الدواء بشكل وقائي، بعد أن تمّ تشخيص إصابة شخصين يعملان في البيت الأبيض بكوفيد-19.

الاخبار العاجلة