لجنة تابعة للاتحاد الأوروبي توصي برفع قضية تعويضات ضد إسرائيل لهدمها مباني في الضفة الغربية

7 نوفمبر 2016آخر تحديث :
لجنة تابعة للاتحاد الأوروبي توصي برفع قضية تعويضات ضد إسرائيل لهدمها مباني في الضفة الغربية

رام الله- خاص ترجمة صدى الإعلام– قررت لجنة شؤون الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي التوصية أمام الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد بدراسة مطالبة إسرائيل بدفع تعويضات لقاء هدم بيوت وبنية تحتية موّل الاتحاد الأوروبي بناءها في مناطق “C” في الضفة الغربية. وقد أثارت هذه التوصية غضبا شديدا في وزارة الخارجية الإسرائيلية التي قدمت احتجاجات لعدد من دول الاتحاد. 

ونقلت صحيفة “هآرتس” اليوم، الاثنين، عن أربعة دبلوماسيين، اثنين إسرائيليين واثنين أوروبيين، قولهم إن القرار اتخذ خلال اجتماع عقدته قبل أسبوعين لجنة الشرق الأوسط في الاتحاد، التي تضم خبراء في الشرق الأوسط من دول الاتحاد الـ28. إلا أن قرارات هذه اللجنة ليست ملزمة وإنما تشكل أساسا لقرارات يمكن أن تتخذها اللجنة السياسية – الأمنية للاتحاد الأوروبي أو مجلس وزراء الخارجية فيه.

وقال الدبلوماسيان الأوروبيان إن في خلفية قرار اللجنة الطريق المسدود الذي وصلت إلى المفاوضات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي حول الوضع في مناطق “ C” الخاضعة للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية.

وطالب الأوروبيون بأن توقف إسرائيل هدم المباني الفلسطينية في مناطق “ C“، التي تزعم إسرائيل أنها بنيت بصورة غير قانونية. وكثير من المباني المهدومة بنيت بتمويل الاتحاد الأوروبي.

واعتبر مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن التوصية الأوروبية هي استئناف لقرارات ضد إسرائيل كانت توقفت في أعقاب قرار وضع علامات على منتجات المستوطنات. لكن دبلوماسيين أوروبيين ردوا على ذلك بالقول إنه تم تحذير إسرائيل وطالبوها بتغيير سياسة هدم البيوت الفلسطينية في مناطق “ C” لكن إسرائيل لم تستجب لذلك.

وتشير معطيات نشرتها منظمات حقوقية إسرائيلية إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية بواسطة ذراعها “الإدارة المدنية” صعدت وتيرة هدم البيوت في مناطق “ C” منذ مطلع العام الحالي، وخاصة هدم المباني التي بنيت بتمويل أوروبي. وتزعم إسرائيل أن الخطوة الأوروبية هي “خطوة سياسية غايتها مساعدة الفلسطينيين على فرض حقائق على الأرض”.

ووفقا للصحيفة، فإن السبب الرئيسي لارتفاع عمليات هدم بيوت الفلسطينيين هو ضغوط مارستها جمعية اليمين “ريغافيم” التي تتلقى الدعم من أعضاء كنيست من حزب “البيت اليهودي”.

كذلك ذكرت الصحيفة أن أعضاء في البرلمان الأوروبي يمارسون ضغوطا على وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فديريكا موغيريني، ويطالبون بخطوات حازمة ضد إسرائيل بسبب سياسة هدم المباني التي بنيت بتمويل الاتحاد الأوروبي. وبين الدول التي تمول البناء في المناطق “ C” ألمانيا وايطاليا وبريطانيا وفرنسا وبولندا. وهدم البيوت أو إصدار أوامر هدم أدت إلى توترات بين إسرائيل وهذه الدول.

 

الاخبار العاجلة