المجلس الأعلى للإبداع و”بيكا” يطلقان “تحدي بوصلة للإبداع”

17 يونيو 2020آخر تحديث :
المجلس الأعلى للإبداع و”بيكا” يطلقان “تحدي بوصلة للإبداع”

أطلق المجلس الأعلى للإبداع والتميز والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي “بيكا”، اليوم الأربعاء، “تحدي بوصلة للإبداع”، والذي يهدف إلى تشبيك المبدعين والرياديين الفلسطينيين أصحاب مشاريع تحل مشاكل وتحديات المجتمعات المهمشة في مختلف أنحاء الكرة الأرضية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والذي ينظمه كل من المجلس والوكالة.

وقال رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة إن أهمية هذه المبادرة تنبع من التحديات الكثيرة التي تواجه العالم، والتي علينا أن نعمل كفريق واحد ضمن رؤى مشتركة تعزز وتبني قدرتنا على دعم مجتمعاتنا واقتصادنا وبيئتنا لمعالجتها، ولهذا السبب ننظم سويًا هذا التحدي.

وأضاف ان هذا التحدي يهدف إلى متابعة أهم القضايا المستجدة فيما يتعلق بالمجتمعات المهمشة، وتقديم حلول تطبيقية لمشاكلها بسواعد فلسطينية، وتعزيز الشراكة الفعالة بين فلسطين والمجتمع الدولي، وتوظيف تقنيات جديدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن شروط التقدم للتحدي تتمثل في:

  • أن يكون صاحب/ أصحاب المشروع فلسطيني مقيما/ مقيمين في فلسطين أو خارجها.
  • أن يكون المشروع منتجا/ خدمة.
  • أن يقدم المشروع حلاً للتحدي المطروح بطريقة اقتصادية مجدية.
  • أن يكون المشروع قابلًا للتطبيق على الصعيد الدولي.
  • أن يحقق واحدًا أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه، قال الزهيري إن هذه المبادرة تندرج ضمن إطار الشراكات الاستراتيجية التي تشكلها الوكالة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية على اختلاف مجالاتها وتخصصاتها.

وفيما يخص أدوار الأطراف، قال الزهيري إن المجلس الأعلى للإبداع والتميز سيوفر الدعم الفني اللازم لنجاح تنفيذ البرنامج، كما سيعمل على تزويد منصة بوصلة بالخبراء أصحاب التخصصات ذات العلاقة في مجالات الريادة والابتكار المختلفة، إضافة إلى توفير دعم نقدي للفائزين في التحدي مع إمكانية احتضان الأفكار القابلة للنمو والتوسع في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وتابع “حيث إن الوكالة هي المنسق الوطني للتعاون جنوب- جنوب، فإنها ستعمل على الاستفادة من شراكاتها المختلفة مع المؤسسات والصناديق التنموية الدولية مثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب- جنوب، وستعمل على فتح آفاق جديدة للمبتكرين والرياديين الفلسطينيين لتطبيق أفكارهم الإبداعية في عدد من دول الجنوب الشريكة، ومساعدة الشركات الناشئة على الوصول واختراق أسواق جديدة في مراحل متقدمة من البرنامج، وإشراك الفائزين في التحدي في مهماتها وبرامج التعاون الدولي ذات العلاقة”.

من جهتها، قالت رئيسة لجنة التحفيز والاسكشاف في المجلس صفاء ناصر الدين إن الفئات المخولة للمشاركة هي إما مشروع في طور الفكرة، أو نموذج أولي/ نموذج أولي معدّل، أو شركة ناشئة.

كما أعلنت المواعيد للراغبين بالتقدم وهي:

  1. استقبال الطلبات الالكترونية بدءًا من 17 حزيران-  1 آب 2020.
  2. الإعلان عن أفضل عشرة مشاريع عن كل فئة في 6 آب 2020.
  3. عرض الأفكار والمشاريع أمام لجنة التحكيم المختصة في 10 آب 2020.
  4. الحفل الختامي وإعلان الفائزين عن كل فئة في 1 آب 2020.

وبينت أن بإمكان الراغبين بالتقدم مراسلة البريد الالكتروني: [email protected]، أو [email protected]. أو زيارة صفحة “فيسبوك” “.Busala Innovation Challenge

الاخبار العاجلة