6 أعراض غير عادية تنذر بإصابتك بالجفاف.. انتبه إليها‎

20 يونيو 2020آخر تحديث : السبت 20 يونيو 2020 - 10:44 صباحًا
Lamees02
منوعات
6 أعراض غير عادية تنذر بإصابتك بالجفاف.. انتبه إليها‎

الجفاف هو مرض صيفي بسبب الحرارة الشديدة والرطوبة العالية، يحدث عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الماء والسوائل الأخرى للعمل بشكل صحيح، إذا لم تتم العناية به على الفور، فقد يؤدي إلى جلطات دموية ونوبات صرع ومضاعفات أخرى قاتلة.

وفقا لدراستين أجريتا مؤخرا في مختبر الأداء البشري بجامعة كونيتيكت في الولايات المتحدة، فإن الجفاف البسيط يمكن أن يغير مزاج الشخص ومستوى طاقته وقدرته على التفكير بوضوح.

وفقا للاختبارات التي أجريت في الدراسة، لا يهم ما إذا كان الشخص قد مشى لمدة 40 دقيقة على جهاز المشي أو كان جالسا في حالة استرخاء، فإن الآثار السلبية للجفاف الخفيف هي نفسها للجميع.

يتم تعريف الجفاف الخفيف على أنه خسارة بنسبة 1.5 % تقريبا في حجم الماء الطبيعي في الجسم، ومع ذلك، فإن علامات الإصابة بالجفاف ليست دائما واضحة مثل العطش والإرهاق. وفقاً لموقع ”ذا هيلث سايت“ الطبي، هناك 6 أعراض غير عادية تنذر بإصابتك بالجفاف:

رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يمنع الجفاف جسمك من إنتاج كمية كافية من اللعاب الذي له خصائص مضادة للبكتيريا، وفقا للخبراء، إذا كنت لا تنتج ما يكفي من اللعاب في الفم، يمكن نمو البكتيريا. وأحد الآثار الجانبية التي تنجم عنها هو رائحة الفم الكريهة.

الجلد الجاف

يعتقد الكثير من الناس أن أولئك الذين يعانون من الجفاف هم متعرقون حقا، ولكن وفقا للخبراء، عندما تمر بمراحل مختلفة من الجفاف، تشعر بالدوار الشديد وأنه ليس لديك ما يكفي من حجم الدم، لذلك، سرعان ما تتحول البشرة إلى جافة جدا، ونظرا لجفاف بشرتك الشديد، فمن الممكن أن تصاب بالتهابات حادة بالجلد.

تشنج العضلات

من الشائع أن يؤدي الجفاف إلى تشنج العضلات، لأن خلايا العضلات تحتاج إلى ما يكفي من الماء، الجلوكوز، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم ، المغنيسيوم، للسماح للبروتينات داخلها بتطوير الانكماش بشكل منظم.

حمى وقشعريرة

إذا كان جسمك يعاني من الجفاف المزمن، فقد تواجه أعراضا مثل الحمى أو حتى قشعريرة. يمكن أن تكون الحمى خطيرة بشكل كبير، لذا تأكد من الحصول عن مساعدة طبية فورية إذا ارتفعت حرارتك فوق 101 درجة فهرنهايت.

الرغبة الشديدة في تناول الحلويات

وفقاً للخبراء، عندما تعاني من الجفاف، قد يكون من الصعب على بعض العناصر الغذائية والأعضاء مثل الكبد إطلاق بعض الجليكوجينات والمكونات الأخرى لمتاجر الطاقة الخاصة بك لأنها تستخدم الماء، لذلك، يمكن أن يؤدي هذا إلى الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

يمكنك أن تتوق إلى أي شيء من الشوكولاتة إلى وجبة خفيفة مالحة، لكن الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أكثر شيوعا لأن جسمك قد يواجه صعوبة في إنتاج الجليكوجين، لذلك، إذا كنت تتوق إلى شيء حلو، فتأكد من تناول وجبة خفيفة تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ، الكرفس، الخس، الخضراوات الورقية، الكوسة، الطماطم أو الخيار الذي سيساعدك على البقاء رطبا.

الصداع

يعيش دماغك في كيس سائل يحميه من الاصطدام داخل الجمجمة. يحدث الصداع الناجم عن الجفاف نتيجة فقدان الجسم السوائل الأساسية، ما يؤدي إلى انسحاب الدماغ من الجمجمة، ويسبب الألم وينتج عنه صداع للجفاف، ولهذا، يحتاج الجسم إلى التوازن الصحيح بين السوائل والشوارد حتى يعمل بشكل صحيح.

الاخبار العاجلة