ابرز عناوين الصحف العالمية

22 يونيو 2020آخر تحديث :
ابرز عناوين الصحف العالمية

تناولت صحف عالمية صادرة يوم الاثنين، لجوء حكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإجراء مسابقات وتوزيع جوائز لحمل الناخبين على التصويت للتعديلات الدستورية الجديدة التي من شأنها تمديد مدة حكم الرئيس.

وألقت الصحف أيضا الضوء على تفضيل بعض الناس للحياة في الريف بسبب وباء كورونا، في ما يبدو كموجة هجرة عكسية دائمة، إضافة إلى التطرق لكتاب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون.

جوائز ومسابقات في روسيا
ركزت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، على استخدام موسكو للجوائز المالية والشقق لدفع الروس إلى التصويت لتغيير الدستور وإبقاء بوتين في السلطة حتى عام 2036.

وبحسب الصحيفة، حتى وسط الوباء الذي عصف بالعالم، يركز قادة روسيا على ما يرونه مشكلتهم الأكبر، وهي القلق من عدم حضور عدد كافٍ من المواطنين للتصويت في استفتاء وطني على التغييرات الدستورية التي يمكن أن تبقي الرئيس فلاديمير بوتين في السلطة حتى عام 2036.

2020-06-2-37

ويعتبر التصويت، الذي يبدأ يوم الخميس، ويُختتم في الأول من يوليو/ تموز، رمزيا إلى حد كبير، حيث تم بالفعل إجراء بعض التغييرات من قبل البرلمان الروسي، ومع ذلك، يريد الكرملين أن يصل الإقبال على التصويت  على الأقل إلى 55%، لإضفاء الشرعية على المشروع، لإبقاء بوتين على رأس السلطة، كما أوردت الصحيفة.

وأشارت“واشنطن بوست“ إلى أن المسؤولين لجأوا إلى حيلة جديدة لدفع المواطنين للتصويت، من خلال عرض سيارات وشقق وهواتف ذكية ومبالغ مالية كجوائز على التصويت.

المدن تفقد جاذبيتها بسبب كورونا
أشارت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، إلى ظاهرة جديدة تجتاح العالم مع انتشار وباء كورونا، وهي الهجرة العكسية من المدن إلى الريف، في ظل المخاوف من الإصابة بالعدوى.

ووفقا للصحيفة، فإنه في الأشهر الأخيرة، فر آلاف السكان من المدن الكبرى مثل نيويورك وباريس ولندن، وانتقلوا للعيش مع العائلة أو في عقارات مستأجرة لتجنب الازدحام، أو اتجهوا إلى المناطق الطبيعية لتجنب الفيروس التاجي في أماكن أكثر اتساعا.

وبينما بدأ الكثيرون العودة لمدنهم مع تخفيف القيود، يفكر آخرون في جعل هذه الخطوة دائمة، بحسب ما تذكر الصحيفة.

وتدفع المخاوف من موجة ثانية من الإصابات وسهولة العمل عن بُعد، الأسر التي لديها أطفال ومتقاعدون وبعض الشباب، للتشكيك في الفوائد الطويلة الأجل لحياة المدينة، كما أوردت ”وول ستريت جورنال“.

وفي الولايات المتحدة، قال 39% من سكان المناطق الحضرية، إن أزمة كورونا دفعتهم إلى التفكير في المغادرة لمناطق ذات كثافة سكانية أقل.

2020-06-4-10

أما في ألمانيا، حيث ينتشر النشاط الاقتصادي بشكل أكبر في جميع أنحاء البلاد، فقد ارتفع الطلب على المنازل في المناطق الريفية بشكل مطرد منذ بدء عمليات الإغلاق في منتصف مارس/ آذار.

جون بولتون يكتسب شعبية على حساب ترامب

سلطت صحيفة ”التايمز“ البريطانية، الضوء على اكتساب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون لمزيد من الشعبية بين أوساط معارضي ترامب، بعد إصراره على المضي قدما بنشر كتابه.

يركز الكتاب الجديد على الأمل، ويبدو أنه يأتي على هوى ما أصبح سريعا ”شهر الأمل“ لأولئك الذين يعتقدون أن وقت ترامب قد انتهى في السلطة.

2020-06-3-23

وتشعر الحركة المناهضة لترامب، التي تفتقر إلى القيادة والبرنامج، أن نهاية ترامب قد اقتربت، كما ينتظر أعضاء الحزب الجمهوري نهاية ولاية ترامب الأولى بفارغ الصبر، كارهين الرجل الذي شوه سمعة حزبهم، بحسب الصحيفة.

الاخبار العاجلة