كوريا الجنوبية: مذكرات بولتون عن قمة ترامب وكيم ليست دقيقة

22 يونيو 2020آخر تحديث :
كوريا الجنوبية: مذكرات بولتون عن قمة ترامب وكيم ليست دقيقة
 قالت كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إن رواية مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون بشأن المناقشات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيمي الكوريتين في كتابه الجديد ليست دقيقة وتنطوي على تحريف.

ويسرد بولتون في كتابه تفاصيل الحوارات التي دارت قبل وبعد ثلاثة اجتماعات بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بما في ذلك قمتهما الثانية التي انهارت في فيتنام.

ومن المقرر نشر كتاب بولتون (من قاعة الحدث: مذكرات من البيت الأبيض) غدا الثلاثاء لكن وسائل إعلام سربت مقتطفات منه.

ونقلت تقارير عن بولتون قوله في الكتاب إن رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن الحريص على تحسين العلاقات مع كوريا الشمالية طرح توقعات غير واقعية مع كل من كيم وترامب بشأن أجندة “التوحيد” الخاصة به.

وقال مستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونج يوي يونج في بيان أشار إلى وصف بولتون للمشاورات “إنه لا يعكس حقائق دقيقة ويحرف الحقائق كثيرا”.

ولم يسهب تشونج في الحديث عن نقاط محددة تعتبرها كوريا الجنوبية غير دقيقة لكنه قال إن الكتاب يمثل “سابقة خطيرة”.

وقال “إن الإقدام من جانب واحد على نشر مشاورات جرت بناء على الثقة المتبادلة ينتهك المبادئ الأساسية للدبلوماسية وقد يضر كثيرا بالمفاوضات في المستقبل”.

كانت القمة الثانية بين ترامب وكيم انعقدت في فيتنام في مطلع عام 2019 وانهارت عندما رفض ترامب عرضا من كيم لتفكيك المنشأة النووية الرئيسية في كوريا الشمالية مقابل رفع بعض العقوبات.

الاخبار العاجلة