استطلاع: 61% من الصحفيين يعتبرون أن التحول إلى الإعلام الرقمي أولوية

Lamees02
الشأن المحلي
24 يونيو 2020آخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2020 - 7:10 مساءً
استطلاع: 61% من الصحفيين يعتبرون أن التحول إلى الإعلام الرقمي أولوية

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجري على عينة مقصودة من الصحفيين الفلسطينيين، أن 48.3% يعتقدون أن التحول إلى الإعلام الرقمي في فلسطين ما زال في مستوى متدنٍّ، فيما قال 52.9% إنه مقبول إلى متقدم جدا، في وقت قال 37.9% منهم إن التحول إلى الإعلام الرقمي في مؤسساتهم ما زال “أولوية قليلة فأقل”، في حين رأى 61% أنها أولوية عالية وعالية جدا.

جاء ذلك في استطلاع نفذه مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت بتمويل من مكتب تطوير الإعلام في الراديو السويدي، والذي صمم من قبل الخبير الرقمي جوهانس كاردل، وماتياس لوندغرين وأنا نيستروم من الراديو السويدي، ومنسق الأبحاث والسياسات في مركز تطوير الإعلام صالح مشارقة.

وأجاب على الاستطلاع 58 من الصحفيين العاملين في المراسلة والتحرير وإدارة التحرير في وكالات وصحف ومواقع الكترونية وإذاعات وتلفزيونات محلية في الضفة وغزة، إضافة إلى طلاب ملتحقين في دبلوم بيرزيت للإعلام الرقمي، وأكاديميين يمثلون 18 جامعة وكلية تدرس درجتي البكالوريوس والدبلوم في تخصص الصحافة والإعلام. وتساوت نسبة النوع الاجتماعي مناصفة بين الزملاء والزميلات الذين أجابوا عن الاستطلاع.

 وأعلنت النتائج اليوم الاربعاء في جلسة تفاعلية عبر تقنية “زووم” نظمها مركز تطوير الإعلام، وشارك فيها عشرات الصحفيين من الضفة وغزة وأراضي العام 48.

وأكدت مديرة المركز نبال ثوابتة أهمية اتخاذ خطوات قوية في التحول على الإعلام الرقمي في الإعلام المحلي كي يظل مواكبا وموازيا للتجارب الاعلامية في العالم.

بدوره، قال مشارقة إن الاستطلاع اتجه لقياس المضامين المطلوب العمل عليها في مرحلة التحول الى الإعلام الرقمي وليس التقنيات فحسب، مشيرا الى تجارب كثيرة في العالم اعتمدت على التحول التقني فنجحت تقنيا وفشلت مفاهيميا.

وطالب بالعمل على مصفوفة من المفاهيم ليكون التحول عبر صناعة المحتوى الجيد، ورفع خاصية التفاعل بين المؤسسة والجمهور، وحماية المضامين الصحفية من التأثير الاقتصادي والسياسي، ومطابقة الصحافة المحلية على المعايير العالمية ورفع ثقة الجمهور بالمؤسسات الصحفية.

رابط مختصر