مليارا دولار إيرادات العراق من مبيعات النفط لشهر مايو

24 يونيو 2020آخر تحديث :
مليارا دولار إيرادات العراق من مبيعات النفط لشهر مايو

أعلنت وزارة النفط العراقية، الأربعاء، أن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر أيار/مايو الماضي، بلغت ملياري دولار فقط.

وقالت الوزارة، في بيان، إن ”كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 99 مليونا و585 ألفا و283 برميلا، بإيرادات بلغت مليارين و 136 مليونا و83 ألف دولار“.

وأضافت الوزارة، أن ”معدل سعر البرميل الواحد بلغ  21.450 دولار، وأن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 32 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي“.

ويعتمد العراق على النفط بشكل تام، حيث تشكل عائداته أكثر من 95% من موارد الموازنة المالية، وهو ما يعرض اقتصاد البلاد إلى المخاطر كلما انخفضت أسعار النفط.

ويدفع العراق أكثر من 70 مليار دولار، سنويا مرتبات إلى الموظفين، مثل المؤسسة العسكرية، والمتقاعدين، وحاملي اشتراكات الرعاية الاجتماعية، مثل المطلقات والأرامل وضحايا العمليات العسكرية جرّاء المواجهة مع داعش.

ولمواجهة هذا العجز صوّت مجلس النواب، اليوم الأربعاء، على قانون الاقتراض لتمويل العجز الحاصل في موازنة البلاد المالية، وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان صدر عنها: إن ”المجلس صوت على قانون الاقتراض الذي تقدمت به الحكومة“.

وينص القانون الجديد على ”تخويل وزير المالية الاتحادي صلاحية الاقتراض محليا وخارجيا من خلال إصدار حوالات الخزينة والسندات، والقروض المحلية، والاقتراض من المؤسسات المالية الدولية والبنوك، والأجنبية لتمويل النفقات العامة“.

ولم تتمكن الحكومة لغاية الآن من إقرار الموازنة المالية لعام 2020، في ظل توجه نحو اعتماد الموازنات الشهرية، وينص القانون على إمكانية الاقتراض نحو 20 مليار دولار، حيث يحتاج العراق نحو 7 مليارات دولار شهريا لتمويل مرتبات الموظفين، والنفقات التشغيلية.

الاخبار العاجلة