بيع الأفوكادو لشراء أنابيب الأكسجين في بيرو لمحاربة كورونا

25 يونيو 2020آخر تحديث :
بيع الأفوكادو لشراء أنابيب الأكسجين في بيرو لمحاربة كورونا

تأثر العالم كله بفيروس كورونا وانهارت الاقتصادات والنظم الصحية، وفى بيرو، ظهرت مبادرة خاصة لمحاربة ويلات الوباء، تقوم على بيع الأفوكادو وجمع الأموال لشراء أنابيب الاكسجين، وأشارت صحيفة “لاريبوبليكا” البيروفية إلى أن البلد اللاتيني مستمر فى حالة الطوارئ حتى 30 يونيو على الأقل، واقترح الكاهن مارتين تشيرو من أبرشية فيرجن ديل روزاريو ، جمع التبرعات في الولاية القضائية.

وقال تشيرو للصحيفة: “سعر رمزي سيساعد المرضى” وحث تجار الجملة وأصحاب المطاعم وعامة الناس على الانضمام للمساعدات.

ومن ناحية آخرى قالت بيرو إن موقع ماتشو بيتشو السياحي الذي يعتبر معلما سياحيا رئيسيا في البلاد سيستقبل ربع عدد زواره فقط مع إعادة فتحه في يوليو، وأغلق الموقع مدة زادت عن ثلاثة أشهر.

وأوضح جان-بول بينافينته حاكم ولاية كوسكو في جنوب اليلاد حيث الموقع السياحي إن “قلعة ماتشو بيتشو ستستقبل 675 زائرا محليا وأجنبيا في اليوم فقط”.

وتقع ماتشو بيتشو  الموقع الأثري الشهير العائد لحضارة الإنكا على مسافة 80 كيلومترا شمال غرب مدينة كوسكو وقد اكتشفها العام 1911 الأمريكي حيرام بينجام وهي مدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية منذ العام 1983.

وشيدت القلعة الحجرية الذي يعني اسمها “الجبل القديم” في لغة كيتشوا، في عهد الأمبراطور باتشاكوتيك (1438-1471). وتقع في وسط محمية طبيعية تمتد على أكثر من 35 ألف هكتار.

وتعتبر بيرو ثاني أكثر دولة تضررا من فيروس كورونا في أمريكا اللاتينية وراء البرازيل مع تسجيل 225 ألف إصابة رسميا أدت 6500 منها إلى الوفاة.

الاخبار العاجلة