سلالة جديدة من فيروس زيكا تهدد البرازيل بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا

25 يونيو 2020آخر تحديث :
سلالة جديدة من فيروس زيكا تهدد البرازيل بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا

قالت صحيفة “ميلينيو” التشيلية إن سلالة جديدة من فيروس زيكا انتشرت فى البرازيل ، وذلك لأن غالبية البرازيليين ليس لديهم أى اجسام مضادة ضد هذا النوع من الفيروسات.

وأفادت مؤسسة أوزوالدو كروز (FIOCRUZ) ، أكبر مركز للأبحاث الطبية في أمريكا اللاتينية أن سلالة جديدة من فيروس زيكا متداولة في البرازيل وقد تتسبب في وباء آخر في البلاد، ومن خلال رصد التسلسل الجيني، اكتشفت الفرق العلمية لأول مرة فى البلاد، نوعا إفريقيا من فيروس زيكا، والذى كان من الممكن تداوله فى البرازيل فى عام 2019.

وتم تحديد إدخال السلالة الجديدة في البلاد من خلال أداة المراقبة الجينية التي طورها الباحثون في مركز بيانات تكامل المعرفة للصحة (CIDACS) ، من FIOCRUZ ومقرها باهيا.

وتعتبر البرازيل أكثر الدول التى تنتشر فيها فيروس كورونا فى أمريكا اللاتينية ، ووصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) في البرازيل إلى 1.5 مليون حالة حتى الساعة السابعة والنصف بتوقيت ساو باولو ، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

وأشارت البيانات إلى أن الوفيات في البرازيل جراء الفيروس بلغت 52,645 حالة. وتعافى 628,326 من المصابين حتى الآن ،ومر نحو 17 أسبوعا منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في البرازيل.

وبدأ باحثون برازيليون في اختبار لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا على متطوعين كانت قد طورته جامعة أوكسفورد البريطانية، وفق ما ذكرت جامعة ساو باولو الفيدرالية الأربعاء. واللقاح الذي طورته جامعة اوكسفورد بالشراكة مع مجموعة صناعة الأدوية “استرازينيكا” يعد من اللقاحات الواعدة التي يتسابق الباحثون في جميع أنحاء العالم على اختبارها من أجل طرحها في الأسواق.

وسبق أن تم اختبار اللقاح الذي يحمل إسم “تشادوكس 1 نكوف-19” على متطوعين في بريطانيا، ومن المقرر أيضا أن يبدأ اختباره هذا الأسبوع في جنوب إفريقيا.

وقالت جامعة ساو باولو الفيدرالية “يونيفسيب”، التي تنسق البحث العلمي في البرازيل، في بيان إن باحثيها بدأوا بإعطاء اللقاحات الأولى الثلاثاء لعاملين في القطاع الصحي يملكون احتمالات احتكاك أكثر من غيرهم مع مصابين، وبينهم أطباء وممرضات وسائقو سيارات إسعاف.

الاخبار العاجلة