كوريا الجنوبية تعلن تأخر أمريكا في تسليمها طائرات إف-35 إيه بسبب كورونا

30 يونيو 2020آخر تحديث :
كوريا الجنوبية تعلن تأخر أمريكا في تسليمها طائرات إف-35 إيه بسبب كورونا
أكدت كوريا الجنوبية تأجيل وزارة الدفاع الأمريكية تسليم الطائرات القتالية، من طراز إف-35 إيه، التى كانت من المقرر تسليمها خلال النصف الأول من هذا العام، بسبب تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية أنه من المنتظر أن يتم تسليم حوالى 10 طائرات قتالية من طراز إف-35 إيه من الولايات المتحدة إلى كوريا الجنوبية خلال العام الجاري، غير أن بعضها وصلت إلى البلاد فى فبراير الماضي.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكرى كورى، إنه كان من المقرر تسليم بعض الطائرات إلى كوريا الجنوبية في أبريل الماضى، غير أنه تم تأجيله إلى النصف الثاني من هذا العام، بسبب أمر وزارة الدفاع الأمريكية، بتجميد حركة جنودها إلى الخارج على خلفية تفشي فيروس كورونا.
وعادة ما يتم تسليم الطائرات الجديدة من واشنطن إلى العملاء مثل سيئول عن طريق رحلة ذهاب فقط للطائرة يقودها طيار من الولايات المتحدة إلى الدولة العميلة ، غير أن أمر وزارة الدفاع الأمريكية بتجميد حركة جنودها حتى يوم 30 يونيو، يجمد حركة الطيار للطيران فيرى.
وحاول الجيش الكوري الجنوبي إقناع وزارة الدفاع الأمريكية ،بالسماح بتسليم الطائرات من خلال اتخاذ الإجراءات الشاملة الخاصة بالحجر الصحي للطيار الأمريكى، بالتعاون مع القوات الأمريكية المتمركزة فى كوريا الجنوبية، غير أنه على ما يبدو فشل فى إقناعها.
وبهذا، تجري وزارة الدفاع الكورية الجنوبية وإدارة برنامج شراء مستلزمات الدفاع (DAPA) مشاورات مع السلطات العسكرية الأمريكية استعدادا لمواجهة مشاكل محتملة في تنفيذ الخطة لتسليم الطائرات نتيجة القيود الصارمة لمغادرة الطيار الأمريكي في أعقاب رفع الأمر أو تمديده.
وذكرت الوزارة الكورية أنها تجري مشاورات مع وزارة الدفاع الأمريكية بشكل جيد، وأضافت أنه لا توجد هناك مشاكل في جداول الأعمال المخطط لها لتسليم الطائرات المقاتلة ونشرها خلال العام الجاري.
وتبلغ السرعة القصوى لطائرة إف-35 إيه، 1.6 ماخ، وتصل دائرة نصف قطرها القتالية إلى 1,093 كلم، وبإمكانها حمل 30,822 كيلو غرام مثل صاروخ جو جو “إيه آي إم-9 إكس وقنبلة جوية موجهة بالليزر جي بي يو-12 وغيرهما.
يشار إلى أن كوريا الجنوبية بدأت عمليات تسليم الطائرات المقاتلة في مارس العام الماضي لتعزيز قدرات الاستطلاع في إطار خطتها لنشر 40 طائرة بحلول عام 2021، ووصلت 13 طائرة إلى البلاد في العام الماضي.
الاخبار العاجلة