هيئة هندية للأبحاث السريرية تدافع عن برنامجها الزمني لتجارب لقاح مضاد لكورونا

5 يوليو 2020آخر تحديث :
هيئة هندية للأبحاث السريرية تدافع عن برنامجها الزمني لتجارب لقاح مضاد لكورونا

قالت أكبر هيئة أبحاث سريرية في الهند، إن قرارها بالإنتاج السريع للقاح محتمل لفيروس كورونا يتفق مع المعايير الدولية وذلك بعد أن أبدى خبراء فى مجال الصحة قلقهم من الجدول الزمنى للتجارب السريرية.

وأصدر المجلس الهندي للأبحاث الطبية بيانا بعد تسريب رسالة يوم الجمعة نقلت عن بالرام بهارجافا المدير العام للمجلس قوله إن المجلس “تصور” طرح اللقاح لاستخدامات الصحة العامة بحلول 15 أغسطس مع استهداف بدء تجربة هذا المنتج على البشر بحلول السابع من يوليو تموز.

وتطور هذا اللقاح بشكل مشترك شركة بهارات للتكنولوجيا الحيوية (بهارات بيوتك) الهندية والمجلس الهندي للأبحاث الطبية وهو من بين عدة لقاحات يجرى اختبارها عالميا لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

وعادة ما يستغرق استكمال تجارب اللقاحات سنوات على الرغم من أن الجهات التنظيمية سمحت بالتعجيل باختبار بعض اللقاحات المحتملة في ضوء تلك الحالة الطارئة التي تواجه الصحة العامة.

وأثار الجدول الزمني الذي حدده المجلس الهندي للأبحاث الطبية انتقادات من خبراء الصحة بالهند والذين أبدوا قلقهم من أن هذه الاختبارات ستعرض سلامة المرضى والقيم الأخلاقية للخطر.

وقال لوكيش شارما المتحدث باسم المجلس الهندى للأبحاث الطبية لرويترز إن ” كل شيء يعتمد على نتائج التجارب السريرية“.

وذكر بيان المجلس الهندى للأبحاث الطبية أن الرسالة المسربة ” استهدفت تقليص الروتين الحكومي غير الضروري دون تجاوز أى عملية ضرورية والتعجيل بتجنيد المشاركين”.

وقال البيان إن الهدف هو “استكمال تلك المراحل فى أقرب وقت ممكن حتى يمكن بدء التجارب التى تعتمد على البشر من أجل الفعالية دون تأخير”.

وأضاف “من المهم من أجل المصلحة الأوسع للصحة العامة تعجيل المجلس الهندى للأبحاث الطبية التجارب السريرية للقاح وطني مبشر”.

عملية المجلس الهندى للأبحاث الطبية تتوافق تماما مع المعايير المتفق عليها عالميا للتعجيل بتطوير اللقاحات للأمراض التى يحتمل أن تمثل جوائح حيث يمكن أن تستمر بالتوازى التجارب على البشر والحيوانات”.

الاخبار العاجلة