وقالت السلطات المحلية في أحدث بيان لها (حسبما نقلت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية) إن رجال الإنقاذ يكافحون للوصول إلى المناطق المتضررة بشدة على طول نهر “كوما” الذي تجاوز ضفافه في عدة مناطق بعد أن ضربت الأمطار الغزيرة المنطقة في وقت مبكر من يوم أمس السبت، ما تسبب في فيضانات هائلة.

كما أفاد مسئولون محليون أن 6 أشخاص تأكدت وفاتهم في بلدة اشيكيتا بمحافظة كوماموتو إضافة إلى رجل في بلدة تسوناجي المجاورة. 

ولا يزال تسعة أشخاص على الأقل في عداد المفقودين، وعُزل بعض السكان في الأجزاء الوسطى والجنوبية من المحافظة، بما في ذلك مدينتي “ياتسوشيرو” و”هيتويوشي”، بعد أن قطعت الفيضانات والانهيارات الطينية الطرق وجرفت المباني.

وتم إرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتي البرية إلى المنطقة كجزء من جهود الإغاثة، وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه سيتم تعبئة حوالي 10 آلاف من قوات الجيش للمساعدة في جهود الإنقاذ.

جدير بالذكر أن الأمطار بدأت في الهطول على المنطقة على مدار اليومين الماضيين، فيما أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أمرًا بإخلاء 200ر203 نسمة في كوماموتو ومحافظة كاجوشيما المجاورة؛ حيث تم إنشاء أكثر من مائة ملجأ.

وبحسب شركة كيوشو للطاقة الكهربائية، فإن 5800 منزلاً في كوماموتو وكاجوشيما كانت بدون كهرباء حتى صباح اليوم الأحد.