طولكرم- ميس شديد تفوز بجائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع

12 نوفمبر 2016آخر تحديث :
طولكرم- ميس شديد تفوز بجائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع

طولكرمصدى الاعلام

12-11-2016

المهندسة ميس علي سلامة شديد، 28 سنة، من محافظة #طولكرم محاضرة في قسم الهندسة الكيميائية في #جامعة_النجاح_الوطنية، فازت منذ أيام بجائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع، متفوقةً على باقي منافسييها لنيل الجائزة من أكثر من 13 دولة عربية.

7

وتتكون جائزة الملك عبدالله الثاني من ثلاثة حقول للمنافسة وهي: الشخصية العربية في الرواية العربية المعاصرة عن حقل الآداب والفنون، وبحوث تطبيقية لتطوير أجهزة توفير الطاقة وجودتها عن حقل العلوم، ودور المدينة في رعاية الطفولة عن حقل المدينة العربية وقضاياها.

واستطاعت ميس الظفر بالجائزة في البحوث التطبيقية لتطوير أجهزة توفير الطاقة وجودتها عن حقل العلوم، وذلك من خلال رسالة الماجستير التي تقدّمت فيها للمسابقة وحملت عنوان (التجفيف الشمسي للحمأة المستخرجة من محطات معالجة المياه).

وجائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع هي الأكثر انتشاراً بين الجوائز التي تمنحها المؤسسات العربية في الوطن العربي بالجوانب الإبداعية فقط، علماً أنه قد تم الإعلان عن الجائزة في دورتها الأولى بمناسبة إعلان عمان عاصمة للثقافة العربية عام 2002، كما أن الجائزة تقدّم للفائز من كل حقل براءة إختراع ومكافأة مادية.

وتُعتبر جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع الجائزة الأردنية الوحيدة على مستوى الوطن العربي وتمنح مرة كل عامين في حقولها الثلاث، كما تتيح الفرصة للتنافس الإيجابي بين العلماء والمبدعين العرب فيما بينهم والمبدعين الأردنيين والعرب عامة، إضافة إلى كونها تتيح الفرصة للمبدعين للتعبير عن إبداعهم ضمن أطر رسمية وهي تُعنى بدعم المبدعين معنوياً ومادياً والتعريف بهم.

ميس صاحبة الإنجاز، كانت قد حصلت على شهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكيميائية من جامعة النجاح الوطنية عام2011 وبمعدل 91.3 أهلها أن تكون من ضمن العشرة الأوائل على جامعة النجاح في ذلك العام.عملت بعدها لمدّة سنة كاملة كمساعدة بحث وتدريس في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة النجاح.

تفوقها وطموحها في إكمال الدراسة مكّناها من الحصول على منحة DAAD عام 2012، لتكمل دراسة الماجستير في جامعة العلوم والتكنولوجيا في المملكة الأردنية الهاشمية وفي تخصص هندسة كيميائية متقدّمة، وتتخرج عام 2014 بمعدل 92.5 ومن بين الأوائل على دفعتها.عادت ميس بعدها لجامعتها الأم جامعة النجاح الوطنية، وهي تعمل منذ ذلك الوقت كمحاضرة في قسم الهندسة الكيميائية في الجامعة.

تميّز رسالة الماجستير التي قدّمتها ميس جعل المشرفين عليها من جامعة العلوم والتكنولوجيا يتواصلون معها من جديد ويشجعونها على الإشتراك في مسابقة الملك عبد الله الثاني إبن الحسين للإبداع.ولأن لكل مجتهدٍ نصيب، إستطاعت ميس أن تحصل على المركز الأول في مسابقة شهدت مشاركة أكثر من 83 مشروعاً.

وبهذه المناسبة تتقدم ميس بالشكر الجزيل لإدارة جامعة النجاح ولكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وبالأخص قسم الهندسة الكيميائية، على كل الدعم الذي قُدّم لها في سبيل المنافسة والفوز بالجائزة.

كا تتقدم ميس بالشكر لمشرفيها من كلية العلوم والتكنولوجيا الأردنية على ما قدموه لها من مساعدة وتخص بالذكر الدكتور حسن عبد اللطيف، والدكتور فهمي أبو الرب، والدكتور عوني العتوم.

ومن جانبه يقول الدكتور حسني عودة، رئيس قسم الهندسة الكيميائية وقسم هندسة الطاقة والبيئة وقسم هندسة المواد في جامعة النجاح الوطنية “لم يُفاجأ قسم الهندسة الكيميائية بهذه الجائزة التي حصلت عليها المهندسة ميس شديد، فميس كانت الأولى على الدفعة في مرحلة البكالوريوس في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة النجاح ومن أوائل دفعة الماجستير في جامعة العلوم والتكنولوجيا، كما امتازت أبحاث خريجي القسم منذ زمن بعيد بالتميز، وحصد القسم معظم الجوائز التي شارك بها محلياً وعالمياً، وهذا دليل على تميز القسم وجودة التعليم وحسن أداء الهيئة التدريسية، ونشكر إدارة الجامعة على توفير كل ما يلزم من تجهيزات في المختبرات  للمحافظة على هذا المستوى الإبداعي لخريجي القسم ومدرسيه”.

يُذكر أنه تم الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك عبد الله الثاني بن الحسين للإبداع في الحقول الثلاث، وسيتم إستلام الجائزة في حفل خاص سيُقام على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.

الاخبار العاجلة