بلاغ جديد لاتفاقية بازل ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة للأراضي الفلسطينية

13 نوفمبر 2016آخر تحديث :
بلاغ جديد لاتفاقية بازل ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة للأراضي الفلسطينية

رام الله-صدى الإعلام-13/11/2016

قدمت سلطة جودة البيئة إلى الأمانة العامة، سكرتارية اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها، بلاغا وفق الإجراءات القانونية المتبعة للاتفاقية، حول مخالفة دولة الاحتلال الإسرائيلي “الطرف” في الاتفاقية بنقل نفايات خطرة إلى أراضي دولة فلسطين في محاولة للتخلص منها في قرية زعترة شرقي بيت لحم.

وأشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي اليوم الأحد، إلى أن البلاغ يتضمن تفاصيل ضبط شاحنتين في الثامن عشر من الشهر الماضي، إحداهما جار ومجرور، تحملان لوحات تسجيل إسرائيلية بحوزتهما نفايات إسرائيلية تشتمل على 36 برميلا بداخلها مادة هلامية لزجه ذات الالوان الاسود والاصفر والاخضر.

وكانت سلطة جودة البيئة تمكنت من ضبطها بالتعاون مع جهازي الشرطة والضابطة الجمركية في بيت لحم بعد متابعتهما ورصدهما، حيث أجرت طواقمها بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد الوطني والصحة فحص بعض العينات التي أظهرت نتائجها بأنها نفايات خطرة، وهو ما يخالف أحكام اتفاقية بازل الدولية بشأن التحكم في النفايات الخطرة ونقلها عبر الحدود.

واعتبرت البيئة أن تقديم البلاغ إلى اتفاقية بازل يعد انتصارا جديدا لدولة فلسطين الطرف في الاتفاقية، التي تعمل بموجب أحكامها، مثمنة دور المواطن الفلسطيني في تحمل مسؤولياته في حماية البيئة والتبليغ عن عمليات التهريب التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي وعدم التعامل معها، داعية المواطنين الى ضرورة التعاون مع طواقمها في مختلف المحافظات أو بالاتصال من خلال الهاتف الارضي او المحمول على رقم جهاز الضابطة الجمركية المجاني 132 .

يذكر أن دولة فلسطين سجلت انتصارات ميدانية وعملية في آلية إعادة النفايات إلى مصادرها، وذلك بإرغام إسرائيل على إعادة نفاياتها وفق الشروط والواجبات المتبعة في اتفاقية بازل الدولية، ويعد استخدام سلطة جودة البيئة للقانون الدولي البيئي انتصارا دوليا .

الاخبار العاجلة