المحكمة العليا الأمريكية تقضي باستمرار تنفيذ أحكام الإعدام الاتحادية

14 يوليو 2020آخر تحديث :
المحكمة العليا الأمريكية تقضي باستمرار تنفيذ أحكام الإعدام الاتحادية

قضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، بالسماح بتنفيذ أول مجموعة من عقوبات الإعدام الاتحادية في 17 عاما مبطلة بذلك أمرا قضائيا بتعليقها انتظارا لنتيجة الطعون على استمرار البروتوكول الحكومي للإعدام بطريق الحقن.

وكانت القاضية تانيا تشوتكان من المحكمة الجزئية الأمريكية في واشنطن أمرت أمس الاثنين وزارة العدل بتأجيل تنفيذ أربعة أحكام إعدام مقررة في يوليو وأغسطس.

وأصدرت تشوتكان أمرها قبل أقل من سبع ساعات من إعدام دانيال لي في مدينة تير هوت بولاية إنديانا. وأيدت محكمة استئناف أمريكية الحكم لاحقا.

وقالت المحكمة العليا “المدعون في هذه القضية لم يقدموا ما يبرر تدخل محكمة اتحادية في اللحظة الأخيرة. حكم اللحظة الأخيرة مثل الذي صدر هذا الصباح يجب أن يكون الاستثناء البعيد وليس القاعدة”.

وأظهرت وثائق قدمها محامو لي إلى المحكمة الجزئية في واشنطن أن السلطات كانت مستعدة لتنفيذ حكم الإعدام فيه عند الساعة الرابعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء بعد قرار المحكمة العليا.

ولم يتسن لرويترز التحقق من تنفيذ حكم الإعدام في الساعة الرابعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة. ولم ترد وزارة العدل على طلب للتعليق.

وكان وزير العدل وليام بار أعلن في يوليو أن وزارة العدل ستستأنف تنفيذ أحكام الإعدام لبعض من 62 سجينا ينتظرون تلك العقوبة.

الاخبار العاجلة