منظمة الصحة العالمية تؤكد سلامة الأوضاع الصحية في كازاخستان

الشأن الدولي
19 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
منظمة الصحة العالمية تؤكد سلامة الأوضاع الصحية في كازاخستان

أكدت منظمة الصحة العالمية سلامة الأوضاع الصحية في كازاخستان وعدم وجود عدوى خطيرة جديدة ممثلة في حالات الالتهاب الرئوي في البلاد.

واتفقت كازاخستان ومنظمة الصحة العالمية على تحديد معايير جديدة لتسجيل وتحديد البيانات ذات الصلة بالالتهاب الرئوي، فيما دخلت هذه التغييرات حيز التنفيذ اليوم 18 يوليو 2020، مع مراعاة المباحثات الفنية التي تمت بالاتفاق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن انتشار مرض الالتهاب الرئوي في كازاخستان جاء بعلاقة مباشرة مع انتشار وباء “كوفيد – 19″، وليس مرضا مستقلا، وقالت إن خصوصية هذا الالتهاب الرئوي تكمن في أن جميع الحالات لها نتائج اختبار PCR سلبية، ولكن لديها علامات سريرية ووبائية لفيروس كورونا.

ومن جانبه قال الدكتور هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، بأن انتشار حالات الالتهاب الرئوي هي إحدى تبعات انتشار وباء كورونا وليس مرضا مستقلا، موضحا خلال كلمة له عبر الفيديو ألقاها في المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة الكازاخستانية في العاصمة نور سلطان: “بعد تلقي المعرفة الجديدة خلال الأشهر القليلة الماضية حول عدوى “كوفيد – 19” وتدابير مكافحتها، أدخلت منظمة الصحة العالمية رموزا جديدة لتصنيف هذا المرض.

وكانت هناك تقارير من كازاخستان عن زيادة ملحوظة في حالات الالتهاب الرئوي، وأحد تفسيراته هو “كوفيد – 19”.

رابط مختصر