الكاظمي: يتمنى الشفاء العاجل لخادم الحرمين ويؤكد على قوة علاقات البلدين

20 يوليو 2020آخر تحديث :
الكاظمي: يتمنى الشفاء العاجل لخادم الحرمين ويؤكد على قوة علاقات البلدين
أعرب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عن تطلعه لخروج خادم الحرمين الشريفين من المستشفى بكامل الصحة والعافية في أقرب وقت، كي تتسنى له زيارة المملكة والاطمئنان عليه شخصيًا، وقال الكاظمي، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الاثنين، “إن علاقات العراق والسعودية راسخة، وترتكز على الإيمان بالمصالح الاستراتيجية المشتركة، ومتفائل بمستقبلها”.
وكان الديوان الملكي السعودي، أعلن – في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس” – أن خادم الحرمين دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض؛ لإجراء فحوصات جراء وجود التهاب في المرارة، متمنية أن يلبسه الله ثوب الصحة والعافية.
وتهدف الزيارة، إلى فتح مسار جديد للتعاون الاقتصادي، وتعزيز فرص العراق فى أن يصبح وسيطاً إقليمياً
و في ذات السياق أكد رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي إن زيارته المقررة للسعودية، تعكس ما لها من ثقل عالمي وإقليمي كبير، متوقعا حدوث نقلة نوعية فى العلاقة بين البلدين.
وأضاف الكاظمي، فى تصريح أوردته الوكالة الوطنية العراقية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أدرك مبكراً أن المنطقة بحاجة ماسة للسلام ومشروع للتنمية، فأطلق رؤيته المستقبلية للسعودية، مشيرا إلى أنه بناء على ذلك نسعى لإطلاق مرحلة جديدة من التعاون والتضامن والتكامل.
وأوضح، أن زيارته للسعودية لن تكون بروتوكولية، لكنها زيارة عمل لبدء عجلة التعاون، وتحصين وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين وفتح آفاق واسعة للتكامل الاقتصادى فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن السعودية والعراق تربطهما وشائج تاريخية وإسلامية ضاربة في الجذور، وأن البلدين يسعيان إلى الحفاظ على تلك المكتسبات والدفاع عن قضايا الأمة الثابتة ورفض أى تدخل في شؤون الدول العربية.
وأكد الكاظمي، أن الإرهاب والتأجيج الطائفي وتدخلات القوى الخارجية زادت الأوضاع سوءاً في العقد الأخير في منطقة تعاني من توترات عدة، داعياً إلى الخروج من هذه الحلقة المفرغة التي كانت بلاده ضحيتها الأكبر.
وشدد على ضرورة فهم التحديات المشتركة، وأبرزها النهاية المتوقعة لعصر النفط وتحولات الاقتصاد العالمي التي يجب أن تجعلنا نفكر بطرق مختلفة، ونعيد التركيز على التنمية والتعامل مع المشكلات الحالية والمستقبلية.
وكان مقررا، أن يقوم الكاظمي بزيارة للسعودية، اليوم الإثنين، لكن دخول الملك سلمان بن عبد العزيز المفاجئ إلى المستشفى، أدى إلى تأجيل الزيارة.
الاخبار العاجلة