مستشفيات أمريكية تطالب الكويت بسداد 631 مليون دولار مستحقات

21 يوليو 2020آخر تحديث :
مستشفيات أمريكية تطالب الكويت بسداد 631 مليون دولار مستحقات

تعكف وزارة الصحة  الكويتية حالياً على إيجاد الحلول المطلوبة لسداد مبالغ مستحقة للمستشفيات والمراكز الطبية العالمية في دول أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، لقاء تقديم خدماتها للمرضى الكويتيين الذين كانوا يتلقون العلاج بالخارج خلال السنوات الأخيرة الماضية.

أبلغت مصادر مطلعة صحيفة “القبس” أن الوزارة تلقت قبل فترة إخطاراً موجهاً لوزراء الصحة د. باسل الصباح والخارجية د. أحمد الناصر، والمالية براك الشيتان، من الجمعية الأميركية التعاونية لبرامج المرضى الدوليين والتي تنضوي تحتها المراكز الطبية الأكاديمية الأميركية والنظم الصحية، وتضم 61 من المؤسسات الصحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث تطالب فيه بسداد نحو 194 مليون دينار (631 مليون دولار) لمستشفيات ومراكز طبية في أميركا لقاء تقديم خدماتها للمرضى الكويتيين.

وقالت مصادر القبس إن المبالغ المستحقة للمستشفيات الأميركية تم تقديمها للمواطنين الكويتيين خلال الفترة من عام 2017 إلى 2020، لافتة إلى أن الجمعية أوضحت أن 43 مؤسسة صحية أبلغت عن وجود فواتير غير مدفوعة لها من قبل وزارة الصحة الكويتية، مرجحة أن تشهد الفترة المقبلة سداداً لهذه الفواتير، لضمان تقديم الرعاية الصحية للمرضى، وعدم حدوث أي عراقيل.

تحديات وصعوبات وذكرت المصادر أن الجمعية الأميركية قدرت في خطابها التحديات التي تواجه وزارتي الصحة والمالية في الكويت بسبب أزمة COVID-19، والركود العالمي الناجم عن هذا الوباء، مبينة أن المستشفيات الأميركية أيضاً تعاني بالمثل جراء هذه الجائحة، ومن ثم يزداد الأمر صعوبة لعدم المطالبة بملايين الدولارات على مدار سنوات، خصوصاً أن السنة المالية لمعظم مقدمي الرعاية الصحية الأميركية أغلقت في 30 يونيو الماضي.

ورجحت المصادر وجود نحو 600 مريض كويتي يتلقون العلاج في مستشفيات ومراكز أميركية خلال الفترة الحالية، منوهة بأن الوزارة طالبت نظيرتها «المالية» قبل فترة بتوفير اعتمادات مالية لسداد المبالغ المستحقة لتلك المستشفيات وغيرها في أوروبا، لكن لم تصل أي اعتمادات حتى الآن لـ«الصحة». ومن جانب آخر، عادت حالات كورونا إلى الارتفاع مجدداً بعد انخفاض ملحوظ خلال اليومين الماضيين، وبتسجيل 671 إصابة جديدة، أمس، ارتفع إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 60434 حالة، في حين جرى تسجيل 4 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 412 حالة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د.عبدالله السند: إن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها. وأوضح السند أن حالات الإصابة الـ671 السابقة تضمنت 395 حالة لمواطنين كويتيين بنسبة بلغت نحو 59 في المئة، و276 حالة لغير الكويتيين بنسبة 41 في المئة.

وبالنسبة إلى توزع الإصابات وفق المناطق الصحية، أوضح السند أنها جاءت بواقع 200 حالة في الجهراء، 158 حالة في الأحمدي، 123 حالة في الفروانية، 116 حالة في حولي، 74 حالة في العاصمة. العناية المركزة عن آخر المستجدات في أقسام العناية المركزة، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند إن عدد من يتلقى الرعاية الطبية بداخلها بلغ 127 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض «كوفيد – 19» وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 9103 حالات.

وحول مراكز الحجر الصحي المؤسسي فقد بلغ مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي خلال 24 ساعة 5 أشخاص، بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس على أن يستكملوا مدة لا تقل عن 14 يوماً في الحجر الصحي المنزلي الإلزامي اعتباراً من تاريخ مغادرة مركز الحجر المؤسسي.

وبين أن عدد المسحات التي تم القيام بها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 4157 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات 466861 فحصاً.

وجدد السند الدعوة للمواطنين والمقيمين إلى الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصياً بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصيات وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق امس شفاء 580 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع حالات الشفاء 50919 حالة.

الاخبار العاجلة