الإحصاء الإسرائيلي: انهيار في المنظومة الاقتصادية في اسرائيل

27 يوليو 2020آخر تحديث :
الإحصاء الإسرائيلي: انهيار في المنظومة الاقتصادية في اسرائيل

صدى الاعلام 27-7-2020 عبر 55% من الإسرائيليين، و65% من العرب في اسرائيل ، عن خشيتهم من أن دخلهم لا يكفي لإنهاء الشهر، كما عبر 39% من أبناء 65 عاما فما فوق عن تخوف كهذا. جاء ذلك في استطلاع شامل نشرته دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

وتناول الاستطلاع تخوفات الاسرائيليين من جراء انتشار فيروس كورونا، وارتباط ذلك بالصحة النفسية والرفاه الاقتصادي، خاصة في أعقاب الإغلاق الذي جرى فرضه في أعقاب موجة كورونا الأولى، والتخوف من أن تفرض الحكومة إغلاق آخر في الفترة القريبة المقبلة.

وتراجع الوضع الاقتصادي لدى 41% من مجمل الإسرائيليين، ولدى 49% من العرب في اسرائيل ، في أعقاب جائحة كورونا.

وعبر المستطلعون عن تخوفهم من أن لا يتمكنوا من تغطية نفقاتهم الشهرية، في أعقاب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، وتبين أن نسبة االإسرائيليين الذين يتخوفون من ذلك في الاستطلاع الحالي أعلى بـ9% من الاستطلاع السابق الذي نشرته دائرة الإحصاء في أيار/مايو الماضي.

وتبين من الاستطلاع أن 8.5% (478.6 ألف نسمة) من أبناء سن 21 عاما فما فوق، أن وضعهم الصحي ساء خلال فترة جائحة كورونا، وترتفع هذه النسبة إلى 13% لدى أبناء 65 عاما فما فوق. وعبر 65% عن تخوفهم من الإصابة بكورونا، بينما قال 38% إنهم يخشون من تردي حالتهم الصحية لأسباب أخرى.

وقال 21% من المستطلعين (حوالي 1.2 مليون نسمة)، و33% من العرب في اسرائيل ، إنهم أو أحد أفراد عائلتهم قلص كمية الطعام أو عدد الوجبات التي يتناولها أسبوعيا. وذكر 14% أنهم يستعينون بشخص يعينهم على إحضار الطعام والدواء.

وأفاد 42% من المستطلعين بأنهم يشعرون بتوتر وهلع، وهذا ارتفاع بنسبة 11% قياسا بالاستطلاع السابق. وقال 21% إنه يشعرون بالكآبة، مقابل 16% في موجة كورونا الأولى، بينما قال 19% إنهم يشعرون بالعزلة، وهذه نسبة مشابهة للاستطلاع السابق.

وفي أوساط أبناء 65 عاما فما فوق كانت النتائج أخطر: 24% يشعرون بالعزلة، 38% يشعرون بتوتر وهلع، و20% يشعرون بالكآبة.

الاخبار العاجلة