انتخابات جديدة في حال لم يصادق على الميزانية حتى 25 اغسطس

28 يوليو 2020آخر تحديث :
انتخابات جديدة في حال لم يصادق على الميزانية حتى 25 اغسطس

صرح وزير الاقتصاد الإسرائيلي ، عمير بيرتس ، الذي يتزعم حزب “العمل” في إسرائيل ، بأن لا أحد من السياسيين يرغب بالتوجه الى انتخابات برلمانية جديدة الآن. ودعا رئيس الحكومة نتنياهو إلى الموافقة على وضع ميزانية الدولة لعامين قادمين كما ينص عليه الاتفاق بين اقطاب الائتلاف الحكومي.

وقال الوزير بيرتس في حديث إذاعي صباح اليوم ، انه من غير المعقول بعد مرور شهرين على تشكيل الحكومة ، ان نتحدث يوميا عن تفكيكها.

وتابع بيرتس ان الشعب الاسرائيلي يتابع التجاذبات السياسية بين ذلك في الوقت الذي يكابد فيه من اجل لقمة عيشه.

في هذه الاثناء ، أعرب المسؤولين رفيعو المستوى في وزارة المالية عن استيائهم جراء عدم التفاهم حول ميزانية الدولة حتى الآن بين نتنياهو وغانتس ، وحذروا من انه في حال لم يتم التوصل إلى صيغة توافقيه للمصادقة على ميزانية الدولة حتى نهاية العام الحالي ، فإن عمل الوزارات الحكومية في اسرائيل سيصاب بالشلل التام.

يذكر ان القانون الاسرائيلي ينص على ان تصادق الكنيست على موازنة الدولة في غضون 100 يوم من موعد تشكيل الحكومة ، وتنتهي مدة المائة يوم بتاريخ 25 أغسطس / آب الوشيك.

وفي حال عدم تمكين القوى السياسية من التفاهم والمصادقة على ميزانية جديدة ، فإن الكنيست تعتبر محلولا ، وتتوجه البلاد الى انتخابات برلمانية جديدة.

ويكمن الخلاف حول الميزانية بين حزبي الليكود بزعامة نتنياهو و “أزرق ابيض” بزعامة غانتس. فبينما يطالب نتنياهو بالتفاهم حول ميزانية الدولة لمدة عام فقط ، فإن غانتس يصر على احترام الاتفاق الاتفاقاتتلافي بين الجانبين والمصادقة على ميزانية الدولة لمدة عامين.

الاخبار العاجلة