الدفاع الروسية: الاختبار النهائي للقاح كورونا أظهر استجابة مناعية واضحة

3 أغسطس 2020آخر تحديث :
الدفاع الروسية: الاختبار النهائي للقاح كورونا أظهر استجابة مناعية واضحة
ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن الفحص النهائي للمتطوعين الذين يختبرون لقاح فيروس كورونا المستجد أظهر وجود استجابة مناعية واضحة لدى جميعهم، وأوضحت الوزارة – في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الاثنين، أن الفحص تم اليوم للمشاركين المتطوعين في اختبارات اللقاح ضد الفيروس، والتى تجريها الوزارة بالتعاون مع مركز (جاماليا) القومى لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة.
وأضافت، أنه وفقًا لبروتوكول الاختبارات السريرية لليوم الـ42 بعد التطعيم الأول، عاد المتطوعون إلى المستشفى وخضعوا لفحص طبى معمق، حيث أظهرت النتائج وجود استجابة مناعية نتيجة التطعيم، مشيرة إلى أنه لم يتم العثور على أي آثار جانبية أو انحرافات فى عمل أجهزة الجسم لدى المتطوعين أثناء الاختبار، وأن البيانات البحثية المتاحة تسمح بالحديث عن أمان وقدرة تحمل اللقاح ضد فيروس كورونا.
وأمضى المتطوعون فترة التجربة، التى استمرت من 3 يونيو إلى 20 يوليو الماضيين، بمستشفى “بوردينكو” تحت مراقبة مستمرة للأخصائيين الطبيين من ذوي الخبرة الواسعة في التجارب السريرية للأدوية.
وكان رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف، قد أعلن في وقت سابق إن الصندوق يتوقع تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في روسيا خلال 10 أيام، وأن هناك طلبات من دول أجنبية لإنتاج اللقاح، من بينها البرازيل والهند.
وأضاف دميترييف – في تصريحات تلفزيونية أوردتها وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية اليوم الاثنين، “نتوقع تسجيل اللقاح في روسيا خلال 10 أيام.. بالطبع ستلتزم وزارة الصحة بجميع الإجراءات، لقدت سلموا بالفعل أولى النتائج، وتجارب المرحلتين الأولى والثانية، ويعتبرون أن النتائج جيدة جدا .. بعض الدول الأجنبية مهتمة بإنتاج اللقاح، هناك طلبات من 20 دولة، وهناك أكثر من 5 دول تعمل معنا من أجل تصنيع اللقاح الروسي في بلادهم”.
الاخبار العاجلة