الجزائر .. نورالدين قواسمية قائدا جديدا للدرك الوطني

4 أغسطس 2020آخر تحديث :
الجزائر .. نورالدين قواسمية قائدا جديدا للدرك الوطني

عيّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، العميد نور الدين قواسمية قائدا جديدا لجهاز الدرك الوطني الذي يتبع لوزارة الدفاع، خلفا للواء عبد الرحمن عرعار الذي أحيل إلى التقاعد.

وجاء في بيان رئاسي مقتضب ”عيّن اليوم، عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، العميد نور الدين قواسمية، قائدا للدرك الوطني خلفا للواء عبد الرحمن عرعار الذي أحيل إلى التقاعد.

كما جرى تعيين العميد علي وولحاج يحيى، رئيسا لأركان قيادة الدرك الوطني خلفا للعميد نور الدين قواسمية، بحسب المصدر نفسه.

وترأس اللواء عرعار المحال إلى التقاعد، قيادة جهاز الدرك في ذروة موجة الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها الجزائر ضد حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إذ جرى تعيينه في الـ24 من يوليو عام 2019، من قبل الرئيس المؤقت آنذاك عبد القادر بن صالح، بعد إقالة مفاجئة للجنرال عبدالغالي بلقصير.

يذكر أن فرقة البحث والتحري التابعة لجهاز الدرك تتولى التحقيقات في قضايا الفساد بالجزائر.

ومنذ استقالة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في أبريل/ نيسان من العام الماضي بدأت حملة واسعة للتحقيقات في قضايا فساد أسفرت عن القبض على وزراء سابقين ورجال أعمال نافذين، وصدرت بحق كثير منهم أحكام نافذة. 

وقبل أشهر، أعلن الجيش الجزائري، عن تنسيق تام بين المؤسسة العسكرية والرئيس عبدالمجيد تبون، بالتزامن مع سلسلة تغييرات وصفت بـ ”الهامة“ في قيادة أركان الجيش.

الاخبار العاجلة