بكين تتعهد بالرد على أي إجراء أمريكي ضد الصحفيين الصينيين

4 أغسطس 2020آخر تحديث :
بكين تتعهد بالرد على أي إجراء أمريكي ضد الصحفيين الصينيين

تعهدت الصين اليوم الثلاثاء برد انتقامي إذا استمرت الولايات المتحدة في اتخاذ “إجراءات عدائية” ضد الصحفيين الصينيين الذين قد يضطرون إلى مغادرة الأراضي الأمريكية في الأيام المقبلة ما لم يتم تمديد تأشيراتهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين للصحفيين في مؤتمره الصحفي اليومي إنه لم تُمدد تأشيرة أي صحفي صيني في الولايات المتحدة منذ أن حددت واشنطن، في 11 مايو، إقامتهم لمدة 90 يوما مع إمكانية التمديد.

أضاف وانغ “الولايات المتحدة تُصّعد إجراءاتها ضد الصحفيين الصينيين. عليها أن تُصحح خطأها بشكل عاجل وتوقف إجراءاتها”.

وتابع “إذا تمادت الولايات المتحدة فإنه سيكون للصين رد حتمي ومشروع لحماية حقوقها”.

ولم يقل وانغ كم عدد الصحفيين الصينيين الذين تأثروا أو ما هو الرد الذي قد تنظره الصين، لكن رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز الصينية قال في وقت سابق إن الصحفيين الأمريكيين المقيمين في هونج كونج سيكونون بين من سيتم استهدافهم إذا أضطر الصحفيون الصينيون لمغادرة الولايات المتحدة.

وقال هو شيجين على تويتر “الجانب الصيني مُستعد لأسوأ السيناريوهات وهو اضطرار كل الصحفيين الصينيين للرحيل عن الولايات المتحدة”.

وأضاف ” لو حدث ذلك، فالجانب الصيني سيرد بما في ذلك استهداف الصحفيين الأمريكيين في هونج كونج”.

وصحيفة جلوبال تايمز تصدر عن صحيفة تشاينا ديلي الرسمية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

وتبادل البلدان إجراءات عديدة تشمل الصحفيين في الأشهر القليلة الماضية. وقد تدهورت علاقاتهما بشكل حاد في الآونة الأخيرة بسبب العديد من الأمور بما في ذلك التجارة وفيروس كورونا المستجد.

ففي مارس قلصت الولايات المتحدة عدد الصينيين المسموح لهم بالعمل في مكاتب وسائل الإعلام الصينية الحكومية الكبرى إلى 100 شخص بدلا من 160.

وطردت الصين صحفيين أمريكيين من ثلاث صحف أمريكية، هي نيويورك تايمز وول ستريت جورنال وواشنطن بوست، هذا العام وهددت بالرد بشكل مماثل على أي إجراء أمريكي ضد الصحفيين الصينيين.

الاخبار العاجلة