اليونان تحذر من إجراءات إغلاق جديدة حال عدم الالتزام بقواعد الوقاية من كورونا

5 أغسطس 2020آخر تحديث :
اليونان تحذر من إجراءات إغلاق جديدة حال عدم الالتزام بقواعد الوقاية من كورونا

شدد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على ضرورة الالتزام الجاد من قبل المواطنين بالإجراءات الاحترازية للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، حتى لا تصدم البلاد بموجة جديدة من انتشار الفيروس التاجى خلال شهر أغسطس الجارى، لافتًا إلى أنه في حالة تزايد أعداد المصابين مرة أخرى ستضطر الدولة إلى إعادة تطبيق إجراءات إغلاق جديدة والتي قد تؤدي إلى ضرر للاقتصاد والمجتمع.

وقال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، في تغريده عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “إن الالتزام المخلص للقواعد يصبح أكثر ضرورة.. بحيث لا نرى في أغسطس زيادة كبيرة جديدة ف الحالات التى ستسبب انتشارًا واسعًا في المجتمع.. حتى لا تؤدي إلى إجراءات تقييدية جديدة من شأنها الإضرار بالاقتصاد والمجتمع”.

يأتي هذا بعدما سبق وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس، إن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، أدخل تغييرات في تشكيل مجلس الوزراء سعيًا إلى تعزيز كفاءته التشغيلية، وأضاف بيتساس – في تصريحات نقلتها صحيفة (كاثيميريني) اليونانية، الثلاثاء – “أن هذه التغييرات لا تهدف فقط إلى تعزيز عمل الحكومة على الصعيد الاقتصادي ولكن أيضًا تعزيز استجابتها لتحديات تغير المناخ وإصلاح الضمان الاجتماعي”.

وأوضح أنه في إطار مواجهة التحديات الراهنة، يخضع مجلس الوزراء لتحسينات تشغيلية من جانب رئيس الوزراء للاستجابة لمطالب المواطنين بشكل أكثر فعالية، وفي إطار التعديلات الوزارية التي أجريت اليوم يحل نائب وزير المالية اليوناني تيودور سكيلاكاكيس محل وزير السياسة المالية كما تمت ترقية نائب وزير التنمية نيكوس باباثاناسيس.

ويشار إلى أن وزير الهجرة اليوناني جيورجوس كوموتساكوس، كان قد قال، الثلاثاء، إن اليونان شهدت أعدادًا أقل من المهاجرين واللاجئين القادمين من تركيا خلال الأشهر الأربع الماضية بسبب زيادة عمليات التفتيش على الحدود بشكل أساسي، وبسبب جائحة فيروس كورونا بشكل جزئي.

وأضاف كوموتساكوس – في تصريحات نقلتها صحيفة (كاثيميريني) اليونانية – أن تركيا تعد جارة صعبة ولا يمكن التنبؤ بأفعالها، وتسيطر على 4 ملايين مهاجر ولاجئ، ولا يمكن لأحد أن يستبعد أنها ستحاول استغلالهم.

وأوضح أن انخفاض تدفق المهاجرين لن يترك مجالًا لليونان لأخذ قسط من الراحة، ولكن على العكس، سيفرض الحاجة إلى توخي اليقظة، فيما تفاقمت حدة التوترات بين اليونان وتركيا في مارس الماضي عندما حاول آلاف اللاجئين، الذين كانت تستضيفهم تركيا، اقتحام الحدود إلى اليونان والاتحاد الأوروبي.

الاخبار العاجلة