احذر.. تناول الكثير من الأرز يزيد خطر الوفاة بأمراض القلب

منوعات
7 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
احذر.. تناول الكثير من الأرز يزيد خطر الوفاة بأمراض القلب

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب؛ بسبب الزرنيخ الطبيعي الموجود فيه.

ووجدت الدراسة أن البريطانيين الأكثر استهلاكًا للأرز يواجهون زيادة في خطر الوفاة؛ بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بغيرهم، وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وأشارت إلى أن المادة الكيميائية الموجودة في الأرز تتجمع بشكل طبيعي، وهو ما يسبب الأمراض والسرطانات المرتبطة بالنظام الغذائي وأمراض الكبد، وفي الحالات الخطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

يعتبر الأرز من العناصر الغذائية الأساسية في جميع أنحاء العالم ويعتمد عليه الملايين من الأشخاص، كغذاء أساسي في البلدان النامية؛ لتوفير السعرات الحرارية والمواد المغذية.

وتشير التقديرات العالمية إلى أن الزرنيخ الموجود في الأرز هو المسؤول عن أكثر من 50 ألف حالة وفاة مبكرة، والتي يمكن تجنبها سنويًا.

يتواجد الزرنيخ بشكل طبيعي في التربة، ويزداد في الأماكن التي يتم فيها استخدام مبيدات الأعشاب التي تحتوي على الزرنيخ.

فضلًا عن ذلك، حذرت دراسة جديدة من أن ارتفاع درجات الحرارة بسبب الاحتباس الحراري قد يتسبب في تضاعف كمية الزرنيخ في الأرز ثلاث مرات بحلول نهاية القرن الحالي.

وقام العلماء في جامعة واشنطن بزراعة الأرز وتغيير درجات الحرارة لتقليد ظروف النمو في ظل توقعات الاحترار العالمي المختلفة، وأجريت التجارب في درجة الحرارة العادية الحالية التي تبلغ 25 درجة مئوية وكذلك 28 درجة مئوية و30.5 درجة مئوية و 33 درجة مئوية؛ لمحاكاة المناخات المختلفة بحلول عام 2100.

واكتشف الباحثون أن النباتات التي تزرع في ظروف أكثر دفئًا تحتوي على مستويات أعلى من الزرنيخ.

ومع ذلك، قال الباحثون أيضًا أن ذلك لا يعني تجنب تناول الأرز إطلاقًا، نظرًا لأنه يقدم العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه العالي من الألياف.

بدلاً من ذلك، يمكن اختيار أنواع الأرز التي تحتوي على مستويات منخفضة من الزرنيخ، مثل الأرز البسمتي بدلاً من الحبوب الكاملة.

كلمات دليلية
رابط مختصر