مصرع 6 مواطنين وانهيار 500 منزل بالسيول والأمطار في ولاية الجزيرة بالسودان

10 أغسطس 2020آخر تحديث :
مصرع 6 مواطنين وانهيار 500 منزل بالسيول والأمطار في ولاية الجزيرة بالسودان

لقي ستة مواطنين مصرعهم، وطال التدمير 10 قرى وانهار اكثر من 500 منزل من جراء السيول والأمطار الغزيرة التي تأثرت بها أجزاء كبيرة من ولاية الجزيرة، أمس الأحد، بكل من محليات جنوب الجزيرة والمناقل القرشي.

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية، كشف الدكتور نجم الدين الأمين، المدير العام لوزارة التخطيط العمراني ورئيس لجنة طوارئ الخريف، عن الجهود التي تقودها حكومة الولاية لدعم وإيواء المتضررين وتقديم المساعدات اللازمة لتجاوز هذه الظروف الطارئة وذلك عبر التنسيق المحكم لشركاء اللجنة المتمثلين في هيئة مياه الجزيرة وإدارة الكهرباء والري ومشروع الجزيرة والهلال الأحمر وديوان الزكاة ووزارة الصحة وأعضاء لجان المقاومة على مستوى رئاسة الولاية والمحليات.

ولفت لإنشاء أكثر من 17 طريقا داخل القرى الأكثر تأثرا بجانب توفير الخيش لتقوية الجسور وتفعيل نقاط الارتكاز لقوات الدفاع المدني على طول شريط النيل الأزرق داعياً المواطنين لأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم والعمل على تنظيف وتطهير مجاري المياه بالأحياء حتى لا يؤدي تراكم المياه لكارثة صحية.

وكانت حصيلة ضحايا السيول والأمطار الغزيرة التى اجتاحت السودان، ارتفعت إلى نحو 30 قتيلا بعد مصرع 20 شخصا، وإصابة 13 آخرين، وتضرر 50 ألف شخص على الأقل في مختلف مناطق البلاد، وفق ما أعلن الدفاع المدني السوداني، أمس الأحد.

وأفادت وكالة السودان للأنباء الرسمية (سونا)، الأحد أن الدفاع المدني أرسل مساعدات بواسطة مروحيات إلى ألفين من عمال تعدين الذهب، حاصرتهم مياه السيول في شرق السودان، مشيرا إلى أنه لقي 20 شخصا مصرعهم وأصيب 13 آخرين، فيما تم تدمير 66 مرفقا عاما.

وذكرت الوكالة أن فرق الإغاثة “قدمت دعما غذائيا وطبيا من محاليل ومضادات حيوية وأدوية حيث يقدر عدد المحاصرين بـ2000 بمناطق متفرقة بين منطقة النابع وشلاتين، تلخصت حاجتهم في مياه الشرب والمواد الغذائية“.

الاخبار العاجلة