اتصالات فلسطينية للحصول على اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا

12 أغسطس 2020آخر تحديث :
اتصالات فلسطينية للحصول على اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا

قال أسامة النجار مدير الخدمات الطبية المساندة، وعضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية ، صباح اليوم الأربعاء، إن وزيرة الصحة مي الكيلة تتابع أولا بأول الحديث عن إنتاج روسي لأول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وأضاف النجار في تصريحات صحفية، أن الكيلة تجري اتصالات مع الجهات المعنية حول اللقاح الروسي، حتى تكون فلسطين على خارطة أي لقاح يتم إنتاجه، ويستفيد منه شعبها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أمس، تسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا، مؤكدًا، خلال اجتماع مع الحكومة أن اللقاح أثبت فعاليته في تكوين مناعة مستقرة ضد الفيروس. كما أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تناقش مع السلطات الصحية الروسية عمليةَ الاعتمادِ على الَلقاح الروسي والتأهيل المسبق له.

مختبر أريحا الجديد

وبخصوص العمل بمختبر أريحا الجديد، أكد عضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة، أنه تم العمل به بالأمس، وإصدار النتائج، مشيرًا إلى أن الافتتاح الرسمي سيتم خلال الأيام القادمة.

ونوه إلى أن مختبر أريحا الجديد سيتم العمل به كذلك حتى ما بعد كورونا، بهدف الاستفادة منه بالكشف عن فيروسات أخرى، خصوصا مع الإقبال على فصلي الخريف والشتاء.

وأضاف النجار أن مختبر أريحا النوعي سيخدم الأشخاص المغادرين والقادمين عبر المعابر لتسهيل عملية الفحوصات عليهم جميعا، كما أنه سيخدم وزارة الصحة الفلسطينية لإجراء فحوصات بشكل أكبر وتحديدا في مواجهة كورونا.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، هنأ أمس الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتوصل العلماء في المختبرات الروسية إلى إنتاج وتسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا المستجد بعد اجتيازه جميع الاختبارات إثبات فاعليته

الاخبار العاجلة