5 علاجات منزلية تخلصك من أصوات المعدة.. تعرف عليها

14 أغسطس 2020آخر تحديث :
5 علاجات منزلية تخلصك من أصوات المعدة.. تعرف عليها

هل تصدر معدتك أصواتا غريبة؟ أنت لست وحدك، فهي ظاهرة شائعة بين البشر، وفي الغالب، تنشأ أصوات المعدة بسبب الجوع أو مشاكل في المعدة، ولكن قد لا يكون هذا هو السبب المحتمل في جميع الحالات.

في بعض الأحيان، قد تصدر الأمعاء الدقيقة هذه الأصوات، التي تعتقد أنها قادمة من المعدة، وقد يكون الأمر محرجا إذا كنت مع أشخاص. إليك بعض العلاجات المنزلية التى ستساعدك على التعامل مع الأمر:

أسباب صوت المعدة
هناك العديد من الأسباب المحتملة لصوت المعدة مثل: الجوع، عسر الهضم، انسداد معوي، عدوى الجهاز الهضمي، عدم تحمل الطعام، حساسية الطعام، متلازمة القولون العصبي.

العلاجات المنزلية لأصوات المعدة

وفقا لموقع ماي هيلث الطبي، إليك بعض النصائح والحيل، التي يمكن أن تساعدك في التغلب على مشكلة أصوات المعدة. بعضها تعمل على الفور، بينما البعض الآخر يحتاج إلى القيام به بانتظام.

شرب المياه
عندما تصدر معدتك أصواتا مزعجة، فقط ارتشف بعض الماء، ويمكنك أيضا شرب كوب كامل من الماء لتقليل الصوت الغريب، الماء مفيد للمعدة والهضم.

ومن المحتمل أن تكون معدتك فارغة وتصدر أصواتا، ابحث عن الماء لملء المعدة وتقليل الصوت. كما يجب عليك ألا تشرب الكثير من الماء دفعة واحدة؛ لأن هذا أيضا سبب محتمل لخروج أصوات من المعدة، ارتشف ببطء لمنع الهواء داخل المعدة الذي يقلل تلقائيا من الهدر (الصوت).

تناول بعض الطعام
كما قيل، هذا الصوت في الغالب ناتج عن الجوع، احصل على وجبة خفيفة لإشباع آلام الجوع التي تدق الأجراس في شكل هدير. إذا وجدت معدتك تقرقر في فترة زمنية معينة، فقد يعني ذلك أنك بحاجة إلى معرفة وجباتك وزيادة عددها. وبدلا من تناول 3 وجبات ثقيلة، تناول 6 وجبات صغيرة على فترات منتظمة.

امضغ الطعام بشكل صحيح
مضغ الطعام بشكل تام أمر لا بد منه، ولا يمارس الكثير من الناس هذا بسبب ضيق الوقت، ولكن من المهم مضغ طعامك بشكل صحيح، وإلا فقد يتسبب ذلك في عسر الهضم الذي يؤدي إلى صدور أصوات.
ويساعد المضغ في إمداد الأمعاء بالطعام بشكل صحيح، ويمنع دخول الغازات إلي الجسم، مما يسبب ضائقة في الجهاز الهضمي.

تجنب الأطعمة الحمضية والسكرية
الأطعمة السكرية والحمضية ضارة لك، خاصة إذا كنت تعاني من هدير المعدة بشكل متكرر، فهي تهيج الجهاز الهضمي وتخل بعملية الهضم، وتسبب التهاب المعدة، وفي بعض الحالات، يعاني المريض أيضا من آلام في المعدة وهي ليست علامة جيدة.

تقليل الأطعمة المسببة للغازات
قد يكون إصدار الأصوات المنتظم أيضا بسبب الغاز، وتنتج بعض الأطعمة مزيدا من الغازات في المعدة، والتي تنحصر وتسبب أصوات المعدة وعدم الراحة.
تجنب تناول مثل هذه الأطعمة، بالإضافة إلى ذلك، تجنب تناول الكحوليات لأنها مضرة جدا للمعدة والجهاز الهضمي بأكمله.

الاخبار العاجلة