فرنسا تعلن عودة الموظفين والحضانات للعمل نهاية أغسطس الجاري

15 أغسطس 2020آخر تحديث :
فرنسا تعلن عودة الموظفين والحضانات للعمل نهاية أغسطس الجاري

أعلن جهاز النشاط الجزئي للموظفين فى فرنسا، أن الموظفين العاملين من المنازل وكذلك الأطفال المتوقفون عن الذهاب إلى الحضانات والمدارس منذ مارس، سوف يعودون إلى حياتهم الطبيعية مع نهاية الشهر الجارى.

وكشف الجهاز الفرنسى المسؤول عن شئون البطالة الجزئية، أن هذا النظام سينتهي في 31 أغسطس الجاري، باستثناء غيانا ومايوت حيث تم تمديدها.

ووصفت صحيفة لو فيجارو الفرنسية القرار بأنه مخالف للقانون، حيث إن الموعد النهائي المنصوص عليه للبطالة الجزئية هو 31 ديسمبر.

ومن المحتمل أن يتأثر أكثر من مليون شخص، بما في ذلك 450.000 من حاضنات الأطفال.

وكانت وزارة العمل الفرنسية قد أعلنت في أبريل الماضي أن 700 ألف مؤسسة وجمعية في فرنسا استفادت من وضع البطالة الجزئية، لعدد قياسي من الموظفين يقدر بثمانية ملايين أي بزيادة ثلاثة ملايين في أسبوع.

ولجأت فرنسا إلى هذا الإجراء، لاحتواء آثار تداعيات تدابير الحجر الصحي التي فرضتها في منتصف مارس لوقف تفشي فيروس كورونا، على الشركات والموظفين.

ويتيح وضع البطالة الجزئية للموظف الحصول على تعويضات بمستوى 70 بالمئة من الراتب الإجمالي و84 بالمئة من الراتب الصافي.

وتتكفل الدولة به كليا حتى معدل راتب إجمالي بـ4,5 مرة من الحد الدنى للأجور (1539 يورولـ35 ساعة عمل في الأسبوع) ما يمثل 95 بالمئة من الرواتب. والمبلغ المتبقي يتكفل به صاحب العمل.

وأشارت الوزارة إلى “أن هذه الكلفة المتقاسمة بين الدولة والهيئة التي تدير ضمان البطالة “ستكون عالية جدا وتزيد عن 20 مليار يورو” معتبرة أنه “استثمار يستحق القيام به” تفاديا لعمليات تسريح جماعية.

الاخبار العاجلة