اسرائيل تنهتك حرمة الجامعات الفلسطينية والتربية والتعليم تستنكر

2016-11-20T12:49:37+02:00
2016-11-20T13:16:05+02:00
الشأن المحليانتهاكات واستيطان
20 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
اسرائيل تنهتك حرمة الجامعات الفلسطينية والتربية والتعليم تستنكر

رام اللهصدى الاعلام-20/11/2016-قال صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي حول اقتحام قوات الاحتلال لحرم جامعة القدس/ابوديس” أن الانتهاكات المتواصلة بحق جامعة القدس والمتمثله بالاقتحام المتكرر للجامعة وإصابة واعتقال العديد من طلبتها تهدد مستقبل الجامعة وحق طلبتها في الحصول على تعليمهم في ظل بيئة آمنة كفلتها كافة الأعراف والقوانين الدولية”.

وفيما يتعلق بإقتحام جامعة خضوري في مدينة طولكرم ،اضاف صيدم” إن مسلسل الاقتحامات المتكررة بحق جامعة خضوري المتواصلة منذ عام 2000، وتصاعدها في العامين الماضيين والتي تمثلت باقتحام الجامعة أكثر من 85 مرة وتهديد طلبتها، وتعريض حياة الآلاف منهم للخطر والإصابة المباشرة بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع”.

واشار صيدم الى ان “الاعتقال والمطاردة، والاعتداء على مباني الجامعة وكلياتها ومصادرة ممتلكات الطلبة وغيرها من الانتهاكات والمتمثلة بوجود معسكر التدريب والرماية الاحتلالي المقام على أرض الجامعة والذي يضرب خاصرتها بشكل مناف لجميع الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية التي تكفل حرمة الجامعات والحق في التعليم الآمن”.

ومن الجدير بالذكر ان  وزارة الخارجية الفلسطينية طالبت المؤسسات الأممية المختصة، وفي مقدمتها “اليونسكو”، بتوفير الحماية للمؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، بما يكفل حق التعلم للفلسطينيين، وحرية الوصول الآمن الى المراكز التعليمية.

كما طالبت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأحد، الاتحادات الدولية المختصة بالشأن الاكاديمي بإدانة هذه الاعتداءات الهمجية، وفضح الانتهاكات الإسرائيلية بهذا الخصوص، وطرحها على جدول الاجتماعات واللقاءات الدورية التي تعقدها تلك الاتحادات.

رابط مختصر