ترامب يمهل الشركة المالكية لتطبيق “تيك توك” 90 يوماً لتصفية أعمالها

17 أغسطس 2020آخر تحديث :
ترامب يمهل الشركة المالكية لتطبيق “تيك توك” 90 يوماً لتصفية أعمالها

أمهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شركة “بايت دانس” المالكة للتطبيق الشهير “تيك توك” ثلاثة أشهر لمغادرة الولايات المتحدة، والتخلي عن أي بيانات لمستخدمي التطبيق الأمريكيين.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية، فإن ترامب أصدر أمراً تنفيذياً مساء الجمعة، يجبر فيه الشركة الصينية على التخلي عن مصالحها في تطبيق “تيك توك داخل الولايات المتحدة في غضون 90 يوما.

وقال ترامب” إن “هناك أدلة دامغة تقودنا للاعتقاد بأن بايت دانس، يمكنها أن تتصرف بشكل قد يضر بالأمن الوطني للولايات المتحدة الأمريكية”، مطالباً إياها بالتخلي عن أي بيانات تم الحصول عليها من مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة.

ورد متحدث باسم الشركة المالكة للتطبيق بالقول: “نحن ملتزمون بمواصلة إضفاء البهجة على العائلات والمهن الهادفة لأولئك الذين يبتكرون على منصتنا منذ عدة سنوات”.

وأعلنت شركة “مايكروسوفت” في بيان سابق، عن تقديرها لأهمية معالجة مخاوف الرئيس ترامب، معربة عن التزامها بالاستحواذ على تيك توك مع مراجعة أمنية كاملة وتوفير مزايا اقتصادية ملائمة للولايات المتحدة.

وقالت الشركة: إنها ستواصل المفاوضات للاستحواذ على تيك توك من بايت دانس، وإنها تهدف إلى التوصل لاتفاق بحلول 15 سبتمبر/أيلول 2020.

ومن المتوقع أن تصبح مايكروسوفت في حال نجاحها في الاستحواذ على تيك توك، منافساً رئيسياً لشركات عملاقة في مجال التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وسناب.

وأوضحت مايكروسوفت أنها بموجب الصفقة المقترحة ستسيطر على عمليات تيك توك في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وأضافت أنها ستضمن نقل كل البيانات الشخصية للمستخدمين الأمريكيين لتطبيق تيك توك وبقاءها في الولايات المتحدة.

وتابعت الشركة أن مايكروسوفت قد تدعو مستثمرين أمريكيين آخرين للحصول على حصص أقلية في تيك توك، دون ان تتضح حتى الآن حجم المبلغ الذي قد تدفعه مايكروسوفت مقابل تيك توك.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت أن توقعات تقييم بايت دانس للتطبيق تجاوزت 50 مليار دولار على الرغم من أن الضغوط الأمريكية لتصفيته قد تخفض هذا السعر.

وأكد مسؤولون أمريكيون، في وقت سابق، أن تطبيق تيك توك تحت إدارة الشركة الصينية يمثل “خطراً قومياً بسبب البيانات الشخصية التي يتعامل معها”.

الاخبار العاجلة