الموساد: تركيا تشكل خطرا على “اسرائيل “أكثر من ايران

23 أغسطس 2020آخر تحديث :
الموساد: تركيا تشكل خطرا على “اسرائيل “أكثر من ايران

أكد رئيس الموساد الاسرائيلي، يوسي كوهين، أن تركيا في ظل حكم الرئيس رجب طيب أردوغان باتت تشكل خطرا أكبر من إيران، مشيرا إلى أنه من الصعب كبح تركيا في فترة معينة.

وبحسب صحيفة “التايمز” البريطانية، فإن كوهين نطق بهذا التصريح قبل نحو 20 شهرا، في محادثة مع مسؤولين من مصر والسعودية والإمارات.

ووصف كوهين القوة الإيرانية بـ”الهشة”، مشددا على أن التهديد الحقيقي يأتي من تركيا.

وبحسب الصحيفة، فإنه على الرغم من أن كوهين والموساد قاموا بسرقة أرشيف المفاعل النووي الإيراني، إلا أنه لم يعد ير ايران الخطر الأكبر على إسرائيل.

بالأمس، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن طبيعة المفاجأة التي وعد بكشفها للشعب التركي قبل يومين، والمتمثل في اكتشاف أكبر مخزون للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا في البحر الأسود.

وأكد أردوغان، في كلمة له عقب صلاة الجمعة، أن سفينة فاتح اكتشفت مخزون غاز يقدر بـ320 مليار متر مكعب في البحر الأسود، بعد أعمال تنقيب استمرت منذ سنوات.

وأوضح أردوغان أن تسعة عمليات حفر قامت بها تركيا في المياه العميقة في البحرين المتوسط والأسود عبر سفينتي “الفاتح” و”ياووز”، معربا عن أمله في وجود المزيد من الأنباء السارة المماثلة في البحر المتوسط.

وتعمل سفينة التنقيب التركية فاتح منذ أواخر يوليو/ تموز في منطقة الاستكشاف “تونة-1″، التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على غرب البحر الأسود.

بدوره، كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، السبت، عن القيمة الاقتصادية لأكبر حقل غاز بتاريخ البلاد في البحر المتوسط، والذي أعلن عنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، باحتياطات تقدر بـ320 مليار متر مكعب.

ووفقا لما نقلت وكالة “الأناضول” عن الوزير دونماز، فإن قيمة الغاز المكتشف تُقدر بنحو 65 مليار دولار، بناء على أسعار الغاز خلال آخر خمسة أعوام، موضحا أنهم يسعون لنقل أول دفعة من الغاز الى البر عام 2023.

وأشار إلى أن حقل الغاز الجديد المكتشف سيسد حاجة تركيا لنحو 7 إلى 8 أعوام، مبينا أن متوسط استهلاك الغاز الطبيعي في تركيا يتراوح بين 45 إلى 50 مليار متر مكعب سنويا.

الاخبار العاجلة