أقل من 48 ساعة على حل الكنيست: مقترحات تسوية تنتظر قرار نتنياهو

23 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
أقل من 48 ساعة على حل الكنيست: مقترحات تسوية تنتظر قرار نتنياهو

يدخل النظام السياسي في اسرائيل اليوم لحظات حاسمة ، حيث تبقى أقل من 48 ساعة ، إذا لم يتم إيجاد حل لأزمة الائتلاف ، سينتقل الكنيست تلقائيًا إلى انتخابات جديدة.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات ومشاورات مع شركائه في نهاية الأسبوع حول مسألة الانتخابات ، ولم يقرر بعد ما إذا كان سيدعم قانونًا يسمح بالموافقة على الميزانية بمائة يوم ويمنع حل الكنيست. ودعا نائب رئيس الوزراء ، رئيس حزب “أزرق أبيض” ، بني غانتس ، نتنياهو أمس إلى “الالتزام بالاتفاق” وقال إن حزب “أزرق أبيض” مستعد “لأي حل يمنع الانتخابات”.

وقال موقع واللا العبري إن الكنيست ستحل بشكل تلقائي بعد 48 ساعة، في حال عدم التوصل لحل داخل الإئتلاف الحكومي، بشأن المصادقة على الميزانية العامة للدولة.

وذكر الموقع، أن اللجنة المالية بالكنيست، ستقوم بإعداد مشروع قانون لحل الكنيست بشكل نهائي، والمصادقة عليه بعد مرور 48 ساعة.

وأضاف موقع والا، أن على شركاء الإئتلاف الحكومي، ، التوصل لحل وسط، حول قضية الميزانية، وإلا سيتم التوجه لانتخابات رابعة.

من المتوقع أن تجتمع لجنة المالية ظهرا والتحضير للقراءة الثانية والثالثة للقانون ، في محاولة لمنع أو على الأقل تأجيل حل الكنيست. ومع ذلك ، من أجل الموافقة النهائية على القانون وطرحه للتصويت لاحقًا في الجلسة الكاملة ، يجب على الليكود وأزرق أبيض التوصل إلى اتفاقات بشأن القضايا المتنازع عليها ، أولاً وقبل كل شيء – مطالب نتنياهو بإضافة تصويت آخر على ميزانية عام 2021 ومسألة التعيينات العليا.

ووفقا للموقع، هناك مقترح لحل وسط بين الحزبين، لكن لم يتم تحديد أي موعد للاجتماع بين ممثلي الحزبين، لمناقشة الاقتراح، لافتا الى أن الحكومة لن تعقد جلستها الأسبوعية اليوم.

وأوضح الموقع، أن هناك مشروع قانون جديد، للمصادقة على ميزانية الدولة لمدة 100 يوم فقط، لحين التوصل الى اتفاق نهائي على الميزانية العامة.

كلمات دليلية
رابط مختصر