مجدلاني: سيتم صرف 700 شيكل لقرابة 68 ألف أسرة من الفقراء الجدد

23 أغسطس 2020آخر تحديث :
مجدلاني: سيتم صرف 700 شيكل لقرابة 68 ألف أسرة من الفقراء الجدد

أكد وزير التنمية الاجتماعية وعضو لجنة الطوارئ أحمد مجدلاني، اليوم الأحد، أنه سيتم صرف مساعدات بقيمة 700 شيكل لقرابة 68 ألف أسرة من الفقراء الجدد الذين تم تصنيفهم بعد جائحة كورونا .

وأوضح مجدلاني في حديث لصوت فلسطين، أن تلك المساعدات عن طريق منحة البنك الدولي التي تقدمت لها وزارة التنمية ولمجموعة المانحين، وهي عبارة عن مشروع دعم الحماية الاجتماعية في فلسطين، مشيرا إلى أنه تم توقيع الاتفاقية الأسبوع الماضي بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية .

وقال إنه لن يكون هناك تسجيل جديد للمساعدات التي سيتم صرفها، “بل سيكون هناك اعتماد على القوائم السابقة التي سُجلت لدى وزارتي التنمية الاجتماعية والعمل.

وأشار مجدلاني إلى أن وزارة العمل سوف تقوم بصرف مبلغ 9 ملايين دولار لعمال كانوا مسجلين في السابق ولم يحصلوا على منحة “وقفة عز”، مشيرا إلى أنه لدى وزارة التنمية عدد وافٍ من العائلات سوف توزع عليهم المنحة.

وأكد أن هناك عائلات أخرى ستكون في إطار صندوق التشغيل الفلسطيني، منوها إلى أن المبلغ تم توزيعه بشكل يغطي 68 ألف أسرة من الفقراء الجدد الذين تم تصنيفهم وفقا لهذا التصنيف بعد جائحة كورونا.

وحول موعد الصرف، قال مجدلاني: “خلال اليوم أو غدا سنكون قد راجعنا القوائم التي لدينا، بعد القيام بالفحص والتدقيق مع وزارات المالية والداخلية والحكم المحلي والبلديات، والتأكد انه ليس هناك أي اسم لديه دخل آخر، وسيكون هناك معايير لإعطاء الأولوية هذه الفئة”.

وفي سياق آخر، أضاف مجدلاني أن لجنة الطوارئ العليا ستجتمع اليوم الأحد، وستدرس الأمور المتعلقة بالعام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أن كل الخيارات مطروحة للنقاش أمام اللجنة بما فيها خيار تأجيل العام الدراسي، “في ضوء التقييم الذي ستقدمه وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وبناء عليه سيكون هناك القرار المناسب، وغدا سيتم اتخاذ قرار وسيرفع لمجلس الوزراء”.

وتابع: “اللجنة ستناقش الوضع مع وزارة التربية والتعليم وسيكون لديها قرار تتخذه قبل اجتماع الحكومة غدا، لان الحكومة أولا وأخيرا هي المعنية باتخاذ القرار الملائم ومتابعته تنفيذه”.

وأضاف مجدلاني: “سنرى أيضا مدى الاستعدادات لإطلاق الفضائية التعليمية، وأيضا توزيع البرامج على أكثر من فضائية فلسطينية، وفي ضوء هذا التقييم سيتخذ القرار المناسب بما يحافظ على الأمن والسلامة لأبنائنا”.

الاخبار العاجلة